مركز التطوير التربوي

مركز التطوير التربوي

المواد التدريبية

أضغط هنا

عن المركز

إن مركز التطوير التربوي يعي أهمية التزام جامعة صُحار بتوفير فرص تعليمية متميزة لتمكين الطلبة من تحقيق إمكاناتهم الكاملة،حيث يهدف المركز إلى توفير فرص تعليمية متميزة للطلبة من خلال تقنيات التعليم والتعلم الفعاّلة، والتطوير المهني للأكاديميين للمضي قدماً في التدريس والتقييم والتعلّم.

  • المناهج الدراسية (تلبي احتياجات المتعلم)
  • التعلّم مدى الحياة
  • الإبتكار وريادة الأعمال
  • كفاءات القرن الحادي والعشرين
  • تعزيز المواطنة
  • المناهج الدراسية القائمة على التحولات الاقتصادية والاجتماعية على المستويات المحلية والإقليمية والدولية

الهدف

إن هدف مركز التطوير التربوي هو دعم رؤية الجامعة لجعلها معترفٌ بها دولياً من خلال تنفيذ أساليب التعلّم التي تساعد الطلبة على التعلّم بشكل أكثر نجاحاً وفعالية. تعمل الجامعة على وضع مخرجات تعليمية مبنية على المعايير الدولية والاحتياجات المحلية. كما تستخدم الجامعة بشكل متمكن الاستبيانات الإلكترونية. إن المحتوى والاستراتيجيات الواردة في وصف المقررات الدراسية، يتم تنسيقها بناءً على المقررات الدراسية الأخرى على مستوى البرنامج. كما يتم إضافة التدريب العملي لذلك، بغرض ضمان تقدم الطلبة بشكل جيد.

واجبات التعليم والتعلّم في مركز التطوير التربوي

يعمل المركز مع جميع المحاضرين في جميع التخصصات لتحسين جودة التدريس وتعزيز التعلّم النشط. هناك حاجة لطرق التدريس الممنهجة والمخطط لها لتحقيق المخرجات التعليمية. لذلك، فإن المهام الرئيسية للمركز تشمل:
1. عقد ورش عمل حول النخرجات التعليمية للبرنامج والمقررات الدراسية.
2. تحليل وتخطيط المخرجات التعليمية للمقررات الدراسية.
3. ضمان تحسين التكامل في كل مستوى من المناهج الدراسية.
4. الرصد المستمر للتعديلات المدخلة على البرامج المطروحة، وذلك لضمان استمرار الملائمة والجودة.

الهدف

ضمان توافق ممارسات التقييم مع المناهج، والتعليم والتعلّم. ولتحقيق هذا الهدف، ستسترشد ممارسات التقييم بما يلي:
1. تقديم إرشادات واعتماد نماذج تقييم مناسبة للمقررات الدراسية والتحقق من مناسبة أدوات التقييم في جميع مستويات التعليم الجامعي.
2. تصميم وتنفيذ أنشطة تقييم تمثل أنشطة تعليمية ذات معنى ضمن نماذج التقييم التعليمي السائدة.
3. تنفيذ تقييمات حقيقية ومبنية على الأداء من خلال تحديد الخصائص الصحيحة والواضحة المتعلقة بالمحتوى أو المهارة المراد قياسها.
4. أخذ التغذية الراجعة وربطها، وعكسها على المنهج واحتياجات واهتمامات المتعلمين.

أنواع التقييم

1. اختبارات قياس الأداء أو الواجبات.
2. بدائل وخيارات التقييم.
3. الإختبارات الأصلية.

بروتوكول التقييم

1. تقييم المناهج والمقررات الدراسية لضمان توافق المخرجات التعليمية مع ممارسات التقييم.
2. إجراء جلسات التغذية الراجعة لجميع البرنامج والمقررات الدراسية.
3. تعميم ومشاركة أفضل استراتيجيات التقييم لتعزيز التعليم والتعلّم.

إطار تصميم التقييم

1. الإختيار المبنى على الواجبات والمهام بما يتوافق مع المخرجات التعليمية والأنشطة الصفية.
2. تأطير لمعايير أو مقاييس  العالم الحقيقي.
3. كتابة وصف للواجبات أو المهام.
4. مقاييس معتمدة ومتعددة.

التغذية الراجعة، والتأثير

1. مناقشة الأهداف التعليمية للمدرسين بما تتوافق مع المخرجات التدريسية.
2. تحديد محتوى تعليمي ومهارات قائمة على الانضباط، والتي يتوقع من الطلبة تحقيقها.
3. مناقشة ممارسات التقييم من حيث الإنصاف، والملاءمة، والفائدة.
4. ذكر أنواع ونماذج أنشطة التقييم: الأنشطة الحقيقية في العالم الحقيقي، والأنشطة متعددة التخصصات، والأنشطة متعددة الأبعاد.

  • الإرشاد الأكاديمي المعزز.
  • دعم الفصول الدراسية، مثلاً: استوديو الكتابة، ودعم التعلّم (اللغة، والمفردات، والقراءة، والمحادثة)، ودروس تقوية خاصة للطلبة الذين يعيدون المقرر الدراسي.
  • التوجيه المهني (خاصةً لطلبة البرنامج التأسيسي لمساعدتهم في اختيار الكلية/ البرنامج الذي يحبون).
  • مقابلة الخريجون السابقون.
  • معرض الوظائف.
  • تبادل الطلبة / زيارة المؤسسات المجاورة.
  • خدمة المجتمع (يوم في دار للأيتام / بيت المسنين).
  • حملات (مثلاً: إجراء حملات للتوعية البيئية، حملات النظافة، حملات البيئة الخضراء، حملات زراعة الأشجار … إلخ).
  • مهرجان الشباب (يشمل طلبة الكليات و/أوالمؤسسات المجاورة، وذلك من أجل، القيام بـ أو المشاركة في أنشطة مختلفة مثل المناظرات والشعر وكتابة المقالات ومسابقات عرض المشاريع … إلخ).

فريق العمل

أستاذ مساعد في اللسانيات بكلية الدراسات اللغوية. حصلت على درجة الدكتوراه من جامعة أوتاجو بنيوزيلندا عام 2014. قبل التحاقها بجامعة صحار عام 2018 ، عملت الدكتورة زينب في جامعات عديدة في نيوزيلندا والشرق الأوسط. حصلت عل جائزة رئيس الجامعة للتدريس المتميز لسنة 2019/2020. .تشغل حاليا منصب رئيس مركز التطوير التربوي.

كلية الدراسات اللغوية

ZZaghir@su.edu.om
التحويلة. 323

الدكتورة ميرفت الجمعة أستاذة مساعدة في اللغة الإنجليزية وادابها بجامعة صحار. حصلت على الدكتوراه من جامعة شيفيلد بالمملكة المتحدة عام 2009. تقوم حاليًا بتدريس مواد الأدب الإنجليزي في كلية الدراسات اللغوية. تشمل اهتماماتها البحثية الأدب الحديث والسرد والنظريات النسوية.

كلية الدراسات اللغوية

MAljomaa@su.edu.om
التحويلة. 172

الأستاذه جين جاياشري معلمة في تدريس اللغة الإنجليزية ( (ELT / ESL كلغة ثانية منذ عام 1999 في جامعة صحار. تعمل محاضرة للغة الإنجليزية في البرنامج التأسيسي العام وشاركت في خدمات دعم الطلاب كنشاط جامعي. لقد بادرت في تنسق برنامج الدروس الاضافية للطلاب الذين يقومون بدعم زملائهم من طلبة الجامعه. يتم تدريب الطلاب باستمرار وتطويرهم من خلال ورش العمل التدريبية المخصصة لهم. جين عضوة في مركز التطوير التربوي بجامعة صحارحيث توجيه ودعم الطلاب هو من مجال اهتماماتها.

البرنامج التأسيسي

JJayashree@su.edu.om
التحويلة. 218

الفعاليات