ضمان الجودة والاعتماد

نبذة عامة

عملت جامعة صحار (SU) بجد لتعزيز التعليم بما يتوافق مع معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي، بالإضافة إلى تقديم خدمات متميزة للمجتمع ككل. والاعتماد الأكاديمي هو أحد عمليات ضمان الجودة حيث يتم منح صفة المؤسسة المعتمدة أو برنامج التعليم العالي المعتمد في حال استيفائهم للمعايير الموضوعة من قبل المنظمات الخارجية المعتمدة. وفي سلطنة عمان ، يتم اعتماد مؤسسات التعليم العالي والبرامج التي تطرحها هذه المؤسسات داخليا من قبل الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم ، وخارجية من قبل منظمات ضمان الجودة المماثلة. وجامعة صحار هي واحدة من المؤسسات القليلة في السلطنة التي حصلت على الاعتماد المؤسسي من الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم (OAAAQA). كما حصلت الجامعة على اعتماد جمعية الحاسوب الأسترالية (ACS) اعتمدت لمعظم برامج الحوسبة بالجامعة. كما اعتمدت جمعية المهندسين الأسترالية (EA) برامج الهندسة التي تطرحها الجامعة.

وقد اتخذت جامعة صحار خطوات جادة لضمان تلبية التعليم للمعاييرالعالية محليًا ودوليًا. ولتحقيق ذلك، تم إنشاء دائرة ضمان الجودة والاعتماد (QAAD) للإشراف على جميع هذه الأنشطة بالإضافة إلى مراقبة تحقيق الخطة الاستراتيجية للجامعة ، بما يتماشى مع رؤيتها: “لتوفير الفرصة للوصول لبناء أمة معرفة”. كما أن الدائرة مكلفة أيضًا بضمان تنفيذ استراتيجية ضمان الجودة بالجامعة بشكل فعال وتوافقها مع المعايير الدولية.

داخليًا، تضمن دائرة ضمان الجودة والاعتماد أن جميع العمليات التنفيذية تتم وفقا لسياسات والإجراءات المؤسسية التي تتم مقايستها المرجعية مع المعايير الدولية. وتعدّ الدائرة الجهة المسؤولة عن تطوير وتنفيذ ومتابعة الاستراتيجيات الجامعة على مراقبة وتحسين جودة الخبرات التعليمية للطلبة والحفاظ على المعايير الأكاديمية.

الأدوار والمسؤوليات

  • نشر وتعزيز ثقافة الجودة بين صفوف أعضاء هيئة التدريس والطلبة وسائر العاملين بالجامعة.
  • إجراء مراجعات دورية داخلية للجودة لوحدات وإدارات الجامعة المختلفة.
  • قيادة وتنسيق المراجعات الداخلية والخارجية لضمان جودة البرامج والجودة المؤسسية بالتنسيق مع الجهات المعنية.
  • تقديم التوجيه والمشورة لموظفي الجامعة والطلبة وجميع الجهات ذات العلاقة فيما يتعلق بالقضايا المتعلقة بالجودة.
  • ضمان ومراقبة التنفيذ الفعال لنظام إدارة الجودة (SU QMS) لتعزيز الأداء المؤسسي للجامعة وتحقيق التميز الأكاديمي.
  • ضمان جودة التعليم والتعلم واستيفاء المعايير الأكاديمية.
  • ضمان مواءمة المؤهلات العلمية التي تمنحها جامعة صحار مع الإطار الوطني للمؤهلات من حيث المخرجات التعليمية وسمات الخريجين ومعايير التقييم.
  • متابعة تنفيذ الخطط التشغيلية ومستوى إنجازها وفقا لمؤشرات الأداء الرئيسية KPls.
  • مساعدة الجامعة على تلبية متطلبات الهيئة العناتية للاعتماد الأكاديمية وضمان جودة التعليم أثناء عمليات الاعتماد المؤسسي والبرامجي.
  • تقديم التدريب لموظفي الجامعة والطلبة في مختلف الموضوعات المتعلقة بضمان الجودة ومراقبتها وتعزيزها.
  • تنسيق وتعزيزعلاقات الجامعة وتعاونها مع جميع هيئات ووكالات الاعتماد الخارجية.
  • ضمان تنفيذ سياسة إدارة المخاطر بالجامعة بشكل فعال وأن جميع الجهات ذات العلاقة يتم إشراكهم في تحديد وتقييم وتحليل , وإدارة المخاطر إلى مستويات مقبولة.

مبادئ الجودة والمعايير

وفقًا لاستراتيجية ضمان الجودة بالجامعة ، تعتمد ضمان الجودة على المبادئ التالية:

  1. في الوقت الذي تكون الجامعة هي المسؤولة عن جودة البرامج وتحقيق النتائج المرجوة، فإن جميع أعضاء الجامعة، بما في ذلك الإدارة والأكاديميين وموظفي الدعم والطلبة، هم الآخرون مسؤولون عن الجودة.
  2. هناك دائما فرص للتحسين فيما يتعلق بجودة البرامج وخبرات تعلّم الطلبة. ومن الممكن دائمًا التعلم من الأخطاء لتحسين كل من التخطيط والأداء.
  3. يشارك الأكاديميون والإداريون ذوو الخبرة والتدريب الكافي في إصدار الأحكام والآراء ذات حول الصلة بجودة الأداء.

آليات ضمان جودة ومعايير التعليم والتدريب:

  • جامعة صحار هي المالك الحصري للمناهج الدراسية.
  • يجب أن تكون هناك أنظمة للتأكد من أن التعليم المقدم للطلبة يفي بالمعايير الوطنية والمعايير الخاصة بالتخصصات، من حيث المعلومات والمعرفة والأخلاقيات الأكاديمية والمهارات.
  • التحسين المستمر للبرامج.
  • الالتزام بإجراء المقارنة المعيارية وتبني أفضل الممارسات المتبعة في مؤسسات التعليم العالي الوطنية والإقليمية والعالمية الأخرى.
  • ضمان جودة التعليم والتأكد من أن الطلبة الذين حصلوا على مؤهلاتهم الأكاديمية قد استوفوا بالفعل معايير الأداء المناسبة.
  • يجب أن تستند الأحكام المتعلقة بالجودة والمعايير دائمًا إلى الأدلة ويصدرها متخصصون يتمتعون بالخبرة والتجربة اللازمتين.

إدارة المخاطر

دائرة ضمان الجودة والاعتماد (QAAD) هي المسؤولة عن ضمان تنفيذ سياسة إدارة المخاطر بالجامعة بشكل فعال وإبلاغ جميع أصحاب المصلحة المعنيين واشراكهم في عملية تحديد وتقييم وتحليل وإدارة المخاطر على الحو الأمثل. وتشرف الدائرة أيضا على لجنة إدارة المخاطر وتدير سجل المخاطر.

أهداف إدارة المخاطر

تتمثل الأهداف الرئيسية لإدارة المخاطر فيما يلي:

  • مساعدة الإدارة على فهم المخاطر المحتملة وتأثيرها على سير العمل، وتسهيل اتخاذ القرارات.
  • مساعدة الإدارة في عملية إدارة المخاطر بناءً على مستوى الخطر وتأثيره واحتمالية حدوثه.
  • رفع مستوى الوعي بين الموظفين حول كيفية تحديد المخاطر وتقديرها والإبلاغ عنها والتحكم فيها.
  • تمكين الجامعة من تسجيل المخاطر والاستجابة للتغييرات الناجمة وفقا لمستويات الخطر.

فئات المخاطر

تقسم جامعة صحار المخاطر إلى خمس فئات رئيسية، وهي كالتالي:

  1. المخاطر الإستراتيجية: المخاطر التي لها تأثير على قدرة جامعة صحار على تحقيق رؤيتها ورسالتها وأهدافها.
  2. مخاطر الامتثال: المخاطر الناتجة عن عدم اتباع قوانين السلطنة ولوائح وسياسات الجامعة والتي بدورها تحميها من المسائلة القانونية.
  3. مخاطر المكانة: مخاطر المساس بمكانة وسمعة الجامعة نتيجة للتعامل السلبي من قبل وسائل الإعلام المحلية والوطنية وذلك بسبب سوء الإدارة أو أي أسباب أخرى. ويمكن لهذا الأمر أن يؤدي إلى عدم تقبل الطلبة أو الموظفين لبيئة الدراسة أو العمل من، أو تسرب الأسئلة الامتحانية، والطرد غير العادل للطالب ، وما إلى ذلك. وغالبا ما يكون لمخاطر من هذا النوع أثر كبير على سمعة المؤسسة ومكانتها.
  4. المخاطر التشغيلية: المخاطر التي تصاحب تنفيذ العمليات اليومية للجامعة، والتي لها تأثير على فعالية أو كفاءة تلك العمليات. وهو ما قد يؤدي إلى حالة من عدم الرضا لدى الطلبة.
  5. المخاطر المالية: هناك حالات تشمل تدهور الأصول المالية والتكنولوجيا والتقارير المالية والتدقيق، وكذلك عندما تكون المعلومات اللازمة لاتخاذ القرارات المالية غير مناسبة أو غير كاملة أو ليست في الوقت المناسب.

القدرة على تحمّل المخاطر

تعتمد قدرة المؤسسة على تحمل المخاطر على مقدار المخاطر التي تكون المؤسسة على استعداد لقبولها أو التعرض لها في أي وقت من الأوقات. كما وتعتمد على طبيعة تلك المخاطر. حيث ان إدارة جامعة صحار هي المسؤولة عن تحديد قدرة الجامعة على تحمل تلك المخاطر. وتدرس الجامعة بعناية تأثير المخاطر المختلفة على أنشطتها وفعاليتاها الأساسية لتحقيق رسالة الجامعة وأهدافها. ومن الجدير بالذكر هنا أن يجب أحيانا قبول درجة من المخاطر ذات الصلة بالظروف والعقبات المحتملة، شريطة أن تكون تلك المخاطر مما يمكن للجامعة تحملها بناء على تقدير عليها الإدارة التنفيذية للجامعة لتلك المخاطر.

النشرات

موظفو دائرة ضمان الجودة والإعتماد

موظفو دائرة ضمان الجودة والإعتماد

  أسم الموظف   الوظيفة   الرقم المباشر  المحول
  د.علي الحسناوي   مديرعام دائرة ضمان الجودة والإعتماد   26820102   477
  آمنة بنت علي الجـابرية   موظفة ضمان الجودة   26850100   282
  أماني عبدالله المقبالية   موظفة ضمان الجودة   26850100   164
  عبير راشد البادية   موظفة حوكمة وإمتثال   26850100   491