Dr Mohammed Saleh Al. Ajmi
Biography
Mohammed Saleh Al-Ajmi is an Assistant Professor of Arabic language curriculum and teaching methods at Sohar University’s Faculty of Education and Arts. In 2010, he earned his doctorate from the Institute of Arabic Research and Studies in Cairo. He has been a member of the Rimar Academy for Research and Studies in Turkey since 2019 and the Education Committee of the Oman Chamber of Commerce and Industry from 2018 to 2022.
Qualification
- دكتوراة مناهج وطرق تدريس اللغة العربية، معهد البحوث والدراسات العربية، 2010
- ماجستير مناهج وطرق تدريس اللغة العربية، جامعة السلطان قابوس، 2001
- بكالوريوس مناهج وطرق تدريس اللغة العربية، جامعة السلطان قابوس، 1995
- دبلوم تأهيل المعلمين، الكلية المتوسطة للمعلمين بصحار، 1992
Teaching Interest
- مناهج وطرق تدريس اللغة العربية
- تخطيط المناهج وتطويرها وتقويمها
- مشكلات وصعوبات التعلم في المناهج
Research Interest
- مناهج وطرق تدريس اللغة العربية
- تخطيط المناهج وتطويرها وتقويمها
- إدارة الجودة في المؤسسات التعليمية
Publications
- العجمي، محمد صالح. والنعيمية، أميرة حمد. (2020). مدى ممارسة معلمات المجال الأول في الحلقة الأولى لمهارات الأسئلة الصفية الشفوية بمحافظة البريمي في سلطنة عمان. المجلة الإلكترونية الشاملة متعددة المعارف لنشر الأبحاث العلمية والتربوية، (22)، 1-37.
- العجمي، محمد صالح. والحوسنية سميحة علي. (2019). أثر التدريس بأسلوب القصة القصيرة في تنميـة الوعي القيمي لطلبة الصف الرابع الأساسي بمحافظتي شمال الباطنة وجنوبها بسلطنة عُمان، مجلة كلية التربية بجامعة أسيوط، 35، (10)، 674- 696.
- العجمي، محمد صالح. والكيومي، درويش مسلم. (2019). تدريس النصوص الأدبية السردية، وعلاقتها بمستوى التحصيل الدراسي لدى طلبة الصف الحادي عشر، المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية،3، (12)، 281-314.
- العجمي، محمد صالح. والحوسنية، نورة راشد. (2019). مستوى اكتساب طلبة الصف الحادي عشر في مدارس ولاية السويق لمهارات القراءة الناقدة ، مجلة كلية التربية بجامعة أسيوط، 35، (3)، 257-281.
- العجمي، محمد صالح. واليعقوبية، حصة علي. (2018). العلاقة بين استخدام معلمي اللغة العربية لمهارات التفكير العليا في تدريس النصوص الأدبية في الصف العاشر واتجاهات الطلبة نحوها في محافظة الظاهرة بسلطنة عمان، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية،9، (25)،56-77.
- العجمي، محمد صالح، والبلوشية، دينا حمد. (2020). مظاهر الضعف القرائي لدى طلبة الحلقة الأولى بمحافظة شمال الباطنة في سلطنة عمان كما تراها معلمات المجال الأول. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 9(3).
- الشبلية، نوف محمد، والعجمي، محمد صالح. (2021). اتجاهات معلمي اللغة العربية في الحلقة الثانية نحو التعليم المتمايز بولاية صُـحار في سلطنة عمان، المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية،5 (20)، 55 – 80.
- العجمي، محمد صالح. (2021). درجة ممارسة معلمي اللغة العربية لمهارات التفكير الإبداعي وعلاقتها بمهارات التفكير العلمي لدى طلبة الصف الثاني عشر في محافظة شمال الباطنة التعليمية في سلطنة عمان. مجلة ريماك الدولية للأنطولوجيا والعلوم الاجتماعية ، 3 (1) ، 321-332.
- العجمي، محمد صالح، المعمري، سماح خميس. (2021). أثر البرنامج التدريبي المقترح في تطوير الكتابة الأكاديمية في كلية البريمي الجامعية بسلطنة عمان. مجلة إيهر الدولية للعلوم الإنسانية والبحوث التربوية، 3 (4)، 101-112.
- العجمي، محمد صالح، المقبالي، فاطمة علي. (2021). ممارسة درجة الدورة الأولى لرؤساء الماسترز بمحافظة شمال الباطنة بسلطنة عمان لأدوارهم في تفعيل الشراكة بين المدرسة والأسرة. مجلة إيهر الدولية للعلوم الإنسانية والبحوث التربوية، 3 (6)، 101-112.
- العجمي، محمد صالح، الريسي. نعيمة سالم . (2022). مبادئ مدرسة سيكل ون الرضا الوظيفي للمعلمين في شمال الباطنة في سلطنة عمان. مجلة ريماك الدولية للعلوم الإنسانية والاجتماعية ، 4 (1) ، 503-527.
- العجمي، محمد صالح، والسعدية، شيخة مسعود. (2022). مدى توافر مستويات الفهم القرائي في الأنشطة التقويمية في كتاب اللغة العربية للصف الخامس في سلطنة عمان. المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث، 6 (17)، 61-88.
العربية



