خدمات الدعم الفني
الهاتف: 26850100 (968+) – المحول: 333
البريد الإلكتروني: askits@su.edu.om
المكتب: مركز مصادر التعلم، الطابق الثاني
مركز تدريب التقنيات
أضغط هنانبذة عن الدائرة
تقدم دائرة خدمات تقنية المعلومات في جامعة صحار خدمات تكنولوجية آمنة وموثوقة ومبتكرة لجميع أفراد الجامعة. نضمن أن تعمل أنظمتنا الأساسية، وشبكاتنا، ومواردنا الرقمية بكفاءة لدعم التعلم، والتدريس، والبحث، والأنشطة الإدارية. يغطي فريقنا الماهر وذو الخبرة مجموعة واسعة من المجالات التقنية، مما يساعد الطلاب والموظفين وأعضاء هيئة التدريس على الاستفادة الفعّالة من التكنولوجيا.
وبصفتنا دائرة حاصلة على شهادة ISO/IEC 27001، فإننا ملتزمون بالحفاظ على أعلى معايير أمن المعلومات، وحماية بيانات الجامعة، وضمان سرية وسلامة وتوافر أنظمتنا وخدماتنا.
المهام والمسؤوليات
- التخطيط وإدارة وتوجيه المشاريع التقنية التي تدعم العمليات الأكاديمية والإدارية في الجامعة.
- صيانة وتأمين شبكة الجامعة، وأنظمتها، وخوادمها، وأدوات الاتصال، و مختبرات الكمبيوتر، والقاعات الذكية.
- استخدام التخطيط الاستراتيجي لتحسين خدمات تقنية المعلومات الحالية والاستعداد للاحتياجات المستقبلية.
- تقديم التدريب والدعم لضمان الاستخدام الفعّال والآمن للتكنولوجيا عبر جميع أقسام المؤسسة.
الخدمات

خدمات الدعم الفني يقدم العديد من الخدمات لموظفي وطلبة جامعة صحار، منها كيفية الاتصال بشبكة الجامعة واستخدام التطبيقات ونظام البريد الإلكتروني وغيرها. تم تدشينه كمصدر مركزي يمكن من خلاله الإبلاغ عن المشكلات، وطلب المساعدة، والحصول على إجابات للاستفسارات المتعلقة بالتقنية.
من خلال خدمات الدعم الفني ، يمكنك:
- الإبلاغ عن مشكلات في الشبكة السلكية أو الشبكة اللاسلكية.
- الحصول على المساعدة في البريد الإلكتروني، وحسابات المستخدمين، وتطبيقات الجامعة.
- طلب الدعم لمشكلات الحاسوب، بما في ذلك المشاكل المتعلقة بالفيروسات.
- تلقي الإرشادات حول ممارسات الاستخدام الآمن للحاسوب.
بالنسبة للموظفين، يمكن تقديم طلبات الدعم عبر نظام SUCRM، وهو النظام الرسمي لإدارة الدعم والطلبات.
أما بالنسبة للطلبة، فهناك قسم دعم مخصص داخل بوابة الطالب، يتيح التواصل المباشر مع فريق دائرة خدمات تقنية المعلومات.
الموقع: مبني مصادر التعلم الطابق الثاني
تلفون: 333
البريد الإلكتروني: AskITS@su.edu.om
ساعات العمل:
| اليوم | من | إلى |
|---|---|---|
| الأحد – الخميس | 08:00 | 04:00 |
| الجمعة – السبت | مغلق | |

يمكنك الاستعانة بفريق متخصص في خدمات تقنية المعلومات (أجهزة العرض والصوتيات) لمساعدتك في جميع احتياجاتك لمعدات العرض والصوتيات في جامعة صحار.
أجهزة العرض والصوتيات في الفصول الدراسية
قام فريقنا بتجهيز جميع الفصول الدراسية، وقاعات الأنشطة ومختبرات الكمبيوتر بأجهزة العرض والصوتيات، وهو مستعد لدعم أي متطلبات خاصة ولتدريب الموظفين على استخدام هذه المعدات والمرافق.
يمكن للموظفين طلب الدعم عن طريق الاتصال بخدمات الدعم الفني على المحول 333 أو عن طريق إدخال طلب في نظام SUCRM.
المعدات:
جميع الفصول الدراسية مزودة بجهاز عرض البيانات (بروجكتر) وحاسوب واتصال بالشبكة. بعض الفصول والمسارح مجهزة بنظام صوت متقدم وبوديوم ذكي.
ساعات العمل
| اليوم | من | إلى |
|---|---|---|
| الأحد – الخميس | 08.00 | 18.00 |
تود دائرة خدمات تقنية المعلومات أن تنتهز هذه الفرصة لتتمنى لك سنة أكاديمية ممتعة ومثمرة في جامعة صحار. دائرة خدمات تقنية المعلومات أخذت على عاتقها الاستفادة من تقنية المعلومات لدعم السعي وراء المعرفة في بيئة متكاملة. نحن نؤمن أن التقنية يمكن أن تطور مجموعات تعمل معا بشكل جيد وتجتمع كثقافة واحده. لمساعدتك على البدء في استخدام التقنية، قمنا بتجميع و إنشاء القوائم التاليه:
- الشبكات اللاسلكية: يمكن للطلاب الاتصال بالشبكة اللاسلكية غير محدودة باستخدام هوية الطالب وكلمة المرور. تتوفر تغطية الشبكة اللاسلكية في الحرم الجامعي بأكمله وكذلك في سكن الطالبات.
ملاحظة: ” الرجاء عدم مشاركة كلمة المرور الخاصة بك مع أي شخص “. - الطباعة: تسعة طابعات للطلاب في مواقع مختلفة ، 1000 صفحة لكل طالب خلال الفصل الدراسي الواحد. يمكنك الطباعة عن طريق إرسال أمر طباعة من أي مختبر داخل الحرم الجامعي أو من أي أجهزة متصلة بـالشبكة اللاسلكية داخل الحرم الجامعي.
- أوفيس 365 و التخزين السحابي (one drive): لكل طالب الحق في تنزيل مجموعة كاملة من أوفيس 365 على أجهزته الخاصة ، كما يتم تزويده بحق الوصول إلى التخزين السحابي (OneDrive) مع مساحة غير محدودة. يمكن للمستخدمين التعاون باستخدام هذه التطبيقات والتخزين المشترك.
- مختبرات الكمبيوتر: يوجد أكثر من 21 مختبراً حاسوبياً في حرم جامعة صحار، وتكرس بعض مختبرات الحاسوب هذه وصولاً مجانياً للطلاب مثل مختبر الوصول المجاني إلى 90 جهاز في مبنى لوى ، كما يتم توزيع عدد كبير آخر من أجهزة الكمبيوتر في معظم المواقع للاستخدام المجاني مثل مبنى .LRCتستخدم مختبرات الكمبيوتر للتدريس والتدريب الذاتي من قبل الطلاب حيث يمكن استخدام معظم أجهزة الكمبيوتر للوصول المجاني في ساعات غير مجدولة.
- البريد الإلكتروني: يتم تزويد كل طالب بحساب البريد الإلكتروني الخاص به مع وجود أوفيس 365 مجاني. عنوان تسجيل الدخول إلى عنوان البريد الإلكتروني هو students_ID@students.su.edu.om

معلومات تفصيلية حول ضوابط كلمة المرور الخاصة بحسابات المستخدمين في الجامعة.
ضوابط كلمة مرور الشبكة:
- لا تشارك أبدًا كلمة مرور الشبكة الخاصة بك مع أي شخص.
- يجب أن تحقق كلمات المرور المستخدمة في الجامعة الإرشادات التالية:
- 10 أحرف على الأقل.
- يحتوي على مزيج من الأحرف العلوية والسفلية.
- يتضمن على الأقل رقم واحد أو علامة الترقيم أو أي حرف خاص آخر ()! @ # $٪ ^ & * () _ + ~؟> <{} .. الخ.
- لا تعتمد على كلمة قاموس واحد.
- لا تتضمن أيًا من أسماءك.
- تنصح دائرة خدمات تقنية المعلومات المستخدمين بتغيير كلمة المرور كل 180 يومًا وذلك لحماية حسابك من الاختراق.
- سيتم إرسال إشعارات عبر البريد الإلكتروني إلى الموظفين قبل انتهاء صلاحية كلمة المرور، لتنبيههم بضرورة تغييرها.
- تغيير كلمة المرور

فصول ومختبرات جامعة صحار مجهزة بتقنيات متنوعة لتعزيز تجربة التعليم والتعلم.
حواسيب الفصول الدراسية
جميع الفصول الدراسية في الحرم الجامعي مجهزة بحواسيب تستخدم لأغراض التعليم. تتصل هذه الحواسيب بشبكة الجامعة وجهاز عرض بيانات أو شاشة LED لأغراض العرض التقديمي. تم تجهيز العديد من الفصول بنظام صوتي للمساعدة في الاستماع أو عرض المحتويات الصوتية.
المسارح (قاعات مزوده باللوحات الذكية)
هناك 8 مسارح مجهزة أجهزة العرض والصوتيات، وكذلك تحتوي على لوحات ذكية لدعم التعليم التفاعلي. يحتوي كل مسرح على حاسوب، وشبكة، والوصول إلى الإنترنت، وشاشة، وجهاز عرض علني مع نظام صوتي. يمكن استخدام هذه المسارح للمحاضرات والعروض التقديمية للطلاب. بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام المسارح للأنشطة والفعاليات.
مختبرات الحاسوب
هناك 20 مختبراً حاسوبياً بما في ذلك 7 مختبرات سطح مكتب افتراضية VDI ومختبرا للاستخدام الحر ومختبرا للوسائط المتعددة، إجمالي عدد أجهزة االحواسيب في المختبرات يصل نحوا من 900 حاسوب. تستخدم مختبرات الحاسوب للاستخدام الحر والتدريس والتدريب الذاتي كما يستطيع الطلاب استخدام هذه المختبرات في أوقات فراغهم للعمل أو القيام بمشروعاتهم ومهامهم.

تستخدم جامعة صحار البريد الالكتروني من مايكروسوفت (MS Exchange). يمكن الوصول إلى البريد الإلكتروني من خلال الويب أو من خلال تطبيق سطح المكتب Outlook أو على أجهزة الجوال.
للحصول على المساعدة في كيفية استخدام البريد الإلكتروني أو لضبط البريد الإلكتروني على تطبيقات سطح المكتب أو على المحمول، يرجى الاتصال بخدمات الدعم الفني تحويلة: 333 أو البريد الإلكتروني: AskITS@su.edu.om
البريد الإلكتروني لطلبة جامعة صحار
توفر جامعة صحار لكل طالب حساب بريد إلكتروني خاص به في برنامج اوفيس 365. عنوان تسجيل الدخول إلى عنوان البريد الإلكتروني هو Students_ID@students.su.edu.om
لكي تتمكن من الوصول إلى حساب البريد الإلكتروني الخاص بك سوف تحتاج إلى معرفة اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بك.
أجابات لأسئلة متكررة
ما هو عنوان البريد الإلكتروني الكامل الذي يمكنني استخدامه للوصول؟
الطلاب الذين سجلوا قبل يناير 2018 يمكنهم استخدام
Student_ID@students.su.edu.om
الطلاب الذين يسجلون في يناير 2018 فما فوق
Students_ID@studens.SU.edu.om
ما هي المنطقة الزمنية التي يجب أن أختارها عند إعداد حساب البريد الإلكتروني الخاص بي؟
المنطقة الزمنية الصحيحة هي (UTC +04: 00) أبو ظبي ، مسقط
لا أستطيع إرسال أو استقبال أي رسائل بريد إلكتروني؟
حذف بعض الرسائل غير المرغوب فيها من علبة الصادر ، والعناصر المرسلة ، والبريد الوارد. إذا كنت لا تزال تواجه مشكلة، فيرجى تقديم تذكرة هنا أو زيارة خدمات الدعم الفني في الطابق الثاني من مركز مصادر التعلُّم.
كيف يمكنني تعيين حساب البريد الإلكتروني الخاص على هاتفي؟
قم بإعداد حساب البريد الإلكتروني الخاص بك على هاتفك ، باتباع الخطوات التالية:
• لأجهزة الأندرويد
• لنظام التشغيل iOS
كيف يمكنني الانضمام إلى المكتبة؟
إذا كنت أحد أعضاء هيئة التدريس أو الموظفين أو الطلاب بالجامعة ولديك بطاقة صالحة، فأنت مؤهل لاستخدام المكتبة.
لدي بعض الأسئلة المتعلقة حول حساب البريد الكتروني الخاص بمايكروسوفت اوفيس 365؟
زيارة خدمات الدعم الفني في الطابق الثاني من مركز مصادر التعلُّم
تقوم دائرة خدمات تقنية المعلومات بتأمين البنية التحتية التقنية لجامعة صحار وبياناتها. الأمن السيبراني (حماية الأنظمة الخاصة بشبكة الإنترنت) هو مسؤولية الجميع في الحرم الجامعي ، لذلك نحن نبحث عن مجتمع مدرك للتهديدات السيبرانية ومتعاون في تحقيق بيئة إنترنت آمنة.
لتحقيق ذلك ، نعمل على أن يكون لدينا أعضاء على دراية جيدة بمخاطر الأمن السيبراني، الأعضاء الذين يتبعون أفضل الممارسات ويلتزمون بتنفيذ السياسات الأمنية.
للإبلاغ عن ثغرة أمنية
نحن نعتقد أن الأمن السيبراني هو مسؤولية مشتركة، ونشجع كل عضو في جامعة صحار على الإبلاغ عن أي حادث أمني محتمل لدائرة خدمات تقنية المعلومات.
يرجى الإبلاغ عن جميع البرامج الضارة أو رسائل البريد الإلكتروني الاحتيالية إلى itsec@su.edu.om أو قم بزيارة خدمات الدعم الفني الخاص بنا في الطابق الثاني في مركز مصادر التعلُّم.
أهم 5 نصائح للأمن السيبراني
- عندما يبادرك شك ، قم بحذفها. المشاركات أو الإعلانات عبر الإنترنت أو الروابط في رسائل البريد الإلكتروني المستخدمة عادةً لخرق حسابات المستخدمين وبياناتهم، عندما تتبادر لديك شكوك في أي بريد إلكتروني تم تلقيه أو تغريده أو رابط ولم تحدد المصدر، فقط احذفه أو ضع علامة عليه كرسالة غير مرغوب بها، بالإضافة إلى الإبلاغ عن الحادثة إلى itsec@su.edu.om
- الإنتباه إلى الروابط الإلكترونية. خذ الحيطة والحذر عند فتح مواقع الويب ، حيث يمكن في كثير من الحالات أن يكون موقع الويب غير أصلي مشابهاً للغاية للمواقع الأصلية، ويمكن أن يختلف فقط في حرف واحد أو أنه يحتوي على نطاق مختلف.
- استخدم فقط كلمة المرور القوية. من السهل للغاية اختراق كلمات المرور الضعيفة، ولتجنب المخاطر على البيانات والأجهزة الخاصة بك، استخدام كلمة المرور القوية، كلمة المرور القوية عادة تتكون من جملة طويلة مع الأرقام والرموز.
- حافظ على تحديث ونظافة أجهزتك. أفضل دفاع ضد التهديدات الأمنية هو الحفاظ على تحديث النظام الخاص بك، قم بتحديث تحديثات نظام التشغيل، آخر التحديثات على التطبيقات وآخر التحديثات من برامج مكافحة الفيروسات.
- لا تقم بإعطاء معلوماتك الشخصية. احرص على عدم توصيل معلوماتك الشخصية لأي شخص اخر، حتى إذا بدا لك ذلك جيدًا، لأن معلوماتك هي أغلى الأشياء التي يمكن أن تفقدها.
خدمات طباعة للطلاب
- تقدم جامعة صحار 1000 صفحة لكل الطلبة المبتعثين من قبل وزارة التعليم العالي في كل فصل دراسي.
- يحتاج الطلاب إلى استخدام اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بهم للوصول إلى آلة تصوير ويجب عليهم تسجيل الخروج بعد الاستخدام.
- يمكن للطلاب إرسال طلب الطباعة الخاص بهم من أي حاسوب داخل الحرم الجامعي واستخراج ملفاتهم من أي آلة تصوير مخصصة للطلاب.
- يوجد تسعة آلات نسخ وتصوير للطلاب في أماكن مختلفة.
- بمساعدة برنامج ” Mobile Printing Student “، يمكن للطالب إرسال طلب الطباعة من أي جهاز متصل بـالشبكة اللاسلكية داخل الحرم الجامعي.
- يمكن للطلاب التحقق من تفاصيل حساب الطباعة الخاصة بهم عبر موقع MySU.
- يمكن للطلاب رفع المشاكل المتعلقة بالطباعة عبر رقم الهاتف الموجود في كل آلة تصوير.
- يوجد معلومات مفصلة عن كيفية استخدام الطباعة بجانب جميع أجهزة النسخ و التصوير، كما يتم توفير هذه المعلومات في موقع الجامعة.
- يمكن للطلاب استخدام خدمات النسخ والتصوير على مدار 24 ساعة.
- لا يمكن للموظفين استخدام أجهزة النسخ المخصصة للطلاب.
خدمة الطباعة للموظفين
- يمكن للموظفين استخدام آلة تصوير المستندات في جميع الكليات / الأقسام.
- يمكن للموظفين استخدام اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بهم الموظفين أو الرمز المكون من خمس أرقام المقدم من دائرة خدمات تقنية المعلومات.
- يمكن للموظفين إرسال مهام الطباعة الخاصة بهم من أي جهاز كمبيوتر من داخل الحرم الجامعي واستخراج ملفاتهم من أي آلة تصوير للموظفين في داخل الحرم الجامعي.
- في الوقت الحاضر، لا يوجد حد معين للموظفين في استخدام خدمات الطباعة، ولكن يتم مراقبتها من قبل الإدارة.
- بمساعدة الطباعة المتنقلة، يمكن للموظفين الطباعة من أي جهاز متصل بالشبكة.
- يمكن للموظفين رفع المشاكل المتعلقة بالطباعة عبر SUCRM أو البريد الإلكتروني أو الهاتف.
البوابة التعليمية هو نظام يتكوّن من عدّة خدمات مُقدّمة لزوّار البوابة والطلبة والمُعلّمين. النظام يُسهّل التعامل مع الأنظمة الأكاديمية الخاصّة بالجامعة ويقوم بتوفير أكثر المعلومات طلباً للمُستخدمين. مع الأخذ بالإعتبار ضمان صحّة تلك المعلومات و دقّة تحديثاتها. يمكن استعمال البوابة الإلكترونية من قبل الجميع وتعمل البوّابة باللغتين العربية و الإنجليزية.
نظام التعليم الإلكتروني (SULMS) هو نظام إدارة التعلّم في جامعة صحار وهو نظام مبني على Moodle 4.x يحتوي النظام التعلم الإلكتروني على مواد دراسية مُصنّفة على أنها موضوعات أسبوعية، مهمّات، اختبارات عبر الإنترنت، فحص الانتحال، دردشة مع مُدرّس الفصل، وإلخ.
التطبيق المحمول
يتيح تطبيق الهاتف لجامعة صحار الفرصة للطلّاب في التقدّم للحصول على الخدمات بطريقة سهلة . بدأ عمل التطبيق مع خدمات الإقامة و النقل، و سوف يقوم بتغطية المزيد من الخدمات في أقرب وقت.
بوّابة الموظفين هو نظام تم تصميمه باستخدام مايكروسوفت SharePoint، ليقوم بتَتبّع وإدارة وتخزين المُستندات. يمتاز هذا النظام بالقدرة على الإحتفاظ بسجلّ لمُختلف الإصدارات التي تم إنشاؤها وتعديلها من قبل مختلف موظفيّ الجامعة.

تقوم دائرة خدمات تقنية المعلومات في الجامعة بتقديم خدمة الشبكة اللاسلكية وتغطي الشبكة كل المباني الدراسية في الحرم الجامعي فضلا عن العديد من المناطق في الهواء الطلق. تتوفر الشبكة اللاسلكية على أساس نوع المستخدم:
شبكة الإنترنت اللاسلكية للموظفين
تستخدم هذه الشبكة للموظفين وأعضاء هيئة التدريس. يمكن تسجيل الدخول إلى هذه الشبكة باستخدام اسم المستخدم الخاص بك وكلمة السر الخاصة بك. فقط الموظفين وأعضاء هيئة التدريس يمكنهم الوصول إلى هذه الشبكة. يمكن للمستخدم توصيل جهازين فقط في نفس الوقت.
الرجاء ملاحظة: إذا كنت غير قادر على توصيل جهازك، الرجاء زيارة خدمات الدعم الفني للمساعدة.
الشبكة اللاسلكية الخاصة بالطالب
تخصص هذه الشبكة لطلاب الجامعه فقط. ويتم تسجيل الدخول إلى هذه الشبكة باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بالطالب. فقط الطلاب يمكنهم الوصول إلى هذه الشبكة، يمكن للمستخدم توصيل جهازين فقط في نفس الوقت.
الرجاء ملاحظة: إذا كنت غير قادر على توصيل جهازك، الرجاء زيارة خدمات الدعم الفني للمساعدة.
الشبكة اللاسلكية للتجوال التعليمي
Eduroam أو (التجوال التعليمي) هي خدمة شبكة لاسلكية مضمونة تسمح للطلاب والموظفين وأعضاء هيئة التدريس باستخدام الاعتماد اللاسلكي لمؤسستهم للوصول إلى خدمات الشبكة اللاسلكية، عند زيارة المؤسسات المشاركة الأخرى فيeduroam ، دون الحاجة إلى إعداد حساب زائر.
الشبكة اللاسلكية الخاصة بالزوار
ليتمكن زوار الجامعة من استخدام الشبكة اللاسلكية في حرم الجامعة، يتوجب على الزائر أن يطلب من تقني دعم تقنية المعلومات خدمة الشبكة المجانية باستخدام زائر SSID وسيقدم فريق خدمات الدعم الفني بيانات الاعتماد لفترة محدودة.
بإمكان الزوّار الربط بشبكة الحرم الجامعي اللاسلكية عن طريق هواتفهم الذكيّة من خلال أيقونة ضيف (Guest) ، لبدء المُصادقة الرجاء اتّباع الخطوات التالية:
- عند تواجدك في الحرم الجامعي استخدم إعدادات ضبط الهاتف.
- أختر شبكة SUGuest.
- قم بفتح أي مُحرّك بحث يتوفّر في جهازك.
- قم بقبول كافة الشروط حين يقوم المُحرّك بإعادة التوجية.
ملاحظة: طلب الوصول إلى خدمة الإنترنت لك كضيف سينتهي بعد 24 ساعة.
أقسام الدائرة و الفريق
- أ .ابراهيم الفارسي
مسؤولو النظام
- أ. سنثل كومار
- أ. عبدالله الشبلي
مهندسو الشبكات والاتصالات والأمن السيبراني
- أ. سيد شاه
- أ. عائشة المقبالية
فني الصوت/الصورة والكابلات
- أ. خليفة المقبالي
فني الأمن المادي والكابلات
- أ. رامشان كاريت
رئيس قسم البرمجيات وقواعد البيانات
- أ. ايهاب الغول
أخصائي برمجيات / دعم التعلم الإلكتروني
- أ. رافيندرن رامابادرن
مطورو برمجيات
- أ. مبشر إسحاق
- أ. بابيا بهاتاشاريا
مشرف الموقع الإلكتروني
- أ. أميرة الفزارية
قائد فريق خدمات الدعم الفني
- أ. سليمان الشبلي
فريق خدمات الدعم الفني
- أ. شيخة القرينية
- أ. آســيا الوشاحية
- أ. ليلى المقبالية
- أ. امنة الشبلية
- أ. رقية الخير
- أ. سمية الشبلية
مشرف مختبر الحاسوب
- أ. فهد الشبلي
English
