شارك الدكتور حمدان الفزاري رئيس جامعة صحار بورقة بحثية في المؤتمر الدولي الثاني والعشرين للأكاديمية العربية للعلوم بعنوان “الذكاء الاصطناعي وقدرته على تحويل التعليم العالي في الدول العربية”. عقد المؤتمر ببيروت بالجمهورية اللبناية بتاريخ 11 – 12 أبريل 2025م وبمشاركة واسعة من المهتمين بالتعليم العالي من الدول العربية والأجنبية.
استهل الدكتور الفزاري ورقته بتسليط الضوء على أهمية موضوع المؤتمر. ثم ذكر أن استخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم العالي يبشر بالخير في تحويل المشهد التعليمي، لا سيما في الدول العربية. وذكر كذلك أن الذكاء الاصطناعي لديه القدرة على إحداث نقلة نوعية هائلة في التعليم العالي، مما يوفر فرصاً جديدة لتجويد التعلم، وتعزيز ممارسات التدريس، وتحسين التجربة الطلابية، وتعزيز القدرة البحثية للطلاب. وأضاف أن ورقته تناقش الإمكانات التحويلية للذكاء الاصطناعي في التعليم العالي في الدول العربية، واستكشاف الطرق التي يمكن من خلالها للأدوات والمنصات التي تعمل بنظام الذكاء الاصطناعي إحداث ثورة في عمليات التعليم والتعلم، وتحسين تجارب الطلاب. وأضاف: من خلال الاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي، يمكن للمؤسسات التعليمية إنشاء بيئات تعليمية قابلة للتكيف، وتزويد الطلاب بملاحظات مخصصة، ودعم المعلمين في تطوير طرق تدريس مبتكرة. وتناولت الورقة المشهد الحالي للذكاء الاصطناعي في التعليم العالي، وسلطت الضوء على الفرص والتحديات المرتبطة بدمج الذكاء الاصطناعي في البيئات التعليمية، وأخلاقيات الذكاء الاصطناعي و الذكاء الاصطناعي وسوق العمل، واستعداد الدول العربية لدخول عصر الذكاء الاصطناعي.
ولخص الدكتور الفزاري ورقته بالقول: وتجدر الإشارة إلى أنه انطلاقا من الدور الرئيسي لمؤسسات التعليم العالي في تزويد طلابها بأفضل المعارف والمهارات لتلبية متطلبات سوق العمل، وتعزيز هذا الجانب، فقد اعتمدت بعض الدول العربية بالفعل تقنيات الذكاء الاصطناعي في عروضها التعليمية وعملياتها الإدارية. واختتم الدكتور الفزاري ورقته بالقول: تسعى مؤسسات التعليم العالي حاليا إلى توظيف برامج وتخصصات تخدم متطلبات سوق العمل، وتتسق مع التطور التقني والتكنولوجي، وتواكب الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي، موكداً من خلال تبني تقنيات الذكاء الاصطناعي ودمجها بأفضل الممارسات، يمكن للجامعات العربية أن تضع نفسها كمؤسسات رائدة في عصر الذكاء الاصطناعي من خلال توفير تعليم عالمي وعالي المستوى قادراً على إعداد الطلاب لتحديات وفرص المستقبل بكل ما يتطلبه ذلك.
English
