في إطار سعيها الدائم لتمكين الطلبة وتعزيز مهاراتهم الأكاديمية والفكرية منذ المراحل الدراسية الأولى، نظّمت جامعة صحار، ممثلة في البرنامج التأسيسي ، المؤتمر الأول لطلبة البرنامج التأسيسي تحت شعار: ” تمكين الطلبة في القرن الحادي والعشرين “، وذلك صباح يوم الأربعاء 21 مايو 2025م بمسرح الجامعة. شهد المؤتمر حضورًا واسعًا من أعضاء الهيئة الأكاديمية وطلبة الجامعة، إلى جانب مشاركات دولية من أكاديميين وخبراء في مجالات التعليم العالي والتقنيات الرقمية.
افتُتحت فعاليات المؤتمر بكلمة ألقاها لدكتور حمدان بن سليمان الفزاري، رئيس الجامعة، ذكر من خلالها ” استخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم العالي يحمل وعودًا كبيرة بإحداث تحول جذري في المشهد التعليمي، إذ يمتلك القدرة على إحداث نقلة نوعية في هذا القطاع، من خلال توفير فرص جديدة للتعلم المخصص، وتحسين نتائج الطلبة، وتطوير أساليب التدريس، إلى جانب تعزيز ارتباط الطلبة بالبحث العلمي. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمؤسسات التعليمية، من خلال توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي، إنشاء بيئات تعليمية متكيفة، وتقديم تغذية راجعة مخصصة للطلبة، ودعم الكوادر الأكاديمية في تطوير أساليب تدريس مبتكرة “.
وتضمنت الجلسة الافتتاحية كلمتين رئيسيتين قدمهما الأستاذ الدكتور أحمد كايد، عميد كلية الحاسوب وتقنية المعلومات بجامعة صحار حول الذكاء الاصطناعي في التعليم: الفرص والمسؤوليات. والدكتورة فوزية السيابية، أستاذ مشارك بجامعة السلطان قابوس. والتي تحدثت عن : تمكين العقول: ابتكار أساليب تدريسية لتطوير برامج الجامعات والتأسيس. كما تم تقديم ورشة عمل متخصصة حول تعليم ذكي، وتعلم أذكى: أدوات الذكاء الاصطناعي لتدريس اللغة الإنجليزية كلغة ثانية بطريقة قدمتها الأستاذة منيرة الوهيبية من جامعة السلطان قابوس.
وشمل المؤتمر تنظيم 13 جلسات متوازية ضمت ما مجموعه 56 جلسة علمية وورقة عمل ، نُفذت في قاعات مختلفة داخل الجامعة وعبر الإنترنت، حيث ناقشت هذه الجلسات موضوعات متنوعة شملت الذكاء الاصطناعي في تعليم وتعلم اللغات، والتقييم والتغذية الراجعة، وتعزيز مشاركة الطلبة في بيئات التعلم، إضافة إلى استقلالية الطالب ومهارات القرن الحادي والعشرين، والتكامل الرقمي، والتفكير النقدي، والنزاهة الأكاديمية، والابتكار في التعليم. ومحو أمية الذكاء الاصطناعي والابتكار التعليمي، وتطوير المهارات اللغوية باستخدام الذكاء الاصطناعي، واستراتيجيات التقييم والتغذية الراجعة، واستقلالية المتعلم والتقييم الذاتي، ومناهج تدريس اللغات المبتكرة، ودمج الذكاء الاصطناعي والتفكير النقدي، والتقنيات الرقمية والنزاهة الأكاديمية، ومهارات القرن الحادي والعشرين والكفاءات الرقمية.
وقد شارك في المؤتمر أكثر من 80 متحدثًا من جامعات ومؤسسات تعليمية من سلطنة عمان و11 دولة مثل فرنسا، إسبانيا، المغرب، الامارات العربية المتحدة، ماليزيا، كندا، السعودية، الصين، إيران، ونيجيريا، وألجيريا. مما أتاح تبادلًا غنيًا للخبرات والتجارب في مجال التعليم الجامعي وتوظيف التقنيات الحديثة فيه.
يُعد هذا المؤتمر إضافة نوعية إلى المبادرات الأكاديمية التي تنظمها جامعة صحار، حيث يجسد التزامها بتطوير بيئة تعليمية داعمة ومحفزة للإبداع والابتكار، وتوفير منصات أكاديمية تعزز من خبرات الطالب وتؤهله لخوض تجربته الجامعية والمهنية بثبات والتي تعد جزء من استراتيجية جامعة صحار، كما ينسجم هذا الحدث مع التوجهات الوطنية لرؤية عمان 2040 التي تركز على بناء مجتمع قائم على المعرفة والتمكين.
English
