فعالية برنامج التدريب على كتابة اليوميات التأملية في تحسين التنظيم الذاتي لدى طلبة الجامعة
##plugins.themes.academic_pro.article.main##
الملخص
هدف البحث إلى قياس فعالية برنامج تدريبي قائم على كتابة اليوميات التأملية في تنمية التنظيم الذاتي وتم التطبيق في كلية التربية جامعة الإسكندرية، واستخدم البحث المنهج التجريبي، على عينة من (52) طالب وطالبة من شعبة علم النفس وتضمنت الأدوات: برنامج تدريبي على الكتابة التأملية، واستبيان تنظيم الذات لطلبة الجامعة ، وأسفرت النتائج التي توصل إليها البحث عن : وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات القياسين القبلي والبعدي لمقياس تنظيم الذات على أفراد المجموعة التجريبية عند مستوى (0.01) لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات القياسين البعدي والتتبعي لمقياس تنظيم الذات على أفراد المجموعة التجريبية؛ وهو ما يشير إلى: استمرار واستقرار التأثير الإيجابي للتدريب على كتابة اليوميات التأملية في التنظيم الذاتي للطلبة حتى بعد انتهاء البرنامج بمدة زمنية ( حوالي شهرين) ، وتم التوصية بضرورة تضمين مهارات الكتابة التأملية في توصيف مقرر مهارات التفكير لدى طلبة الشعبة.