الاحتياجات التدريبية المرتبطة بالتربية الجنسية لدى أمهات طلبة الحلقة الأولى بمحافظة الداخلية وعلاقتها ببعض المتغيرات
##plugins.themes.academic_pro.article.main##
الملخص
هدفت هذه الدراسة الوصفية إلى التعرف على الاحتياجات التدريبية المرتبطة بالتربية الجنسية لدى أمهات طلبة الحلقة الأولى بمحافظة الداخلية، وقد اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي، حيث تكونت عينة الدراسة من (400) أم من أمهات الطلبة بالحلقة الأولى بمحافظة الداخلية، تم اختيارهن بالطريقة العشوائية. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم قائمة لرصد الاحتياجات التدريبية والتي تكونت من (28) فقرة مقسمة إلى قسمين هما: الأهمية والتطبيق. وأشارت نتائج الدراسة إلى أن مستوى الاحتياجات التدريبية لدى الأمهات والمرتبطة بالتربية الجنسية جاء منخفضاً بمتوسط حسابي (1.90). إلا أن الحاجة إلى تدريب الأطفال قواعد الحماية من التحرش الجنسي جاءت مرتفعة بمتوسط حسابي (3.33) و(7) احتياجات جاءت بمستوى متوسط يتراوح متوسطها الحسابي بين (2.01-2.32). كذلك أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الاحتياجات التدريبية للأمهات تعزى لمتغير عمر الأم لصالح فئة العمر الأقل من (35) سنة. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير المستوى التعليمي لصالح الأمهات اللاتي لديهن من بكالوريوس فأعلى. وتوصي الدراسة بضرورة تكثيف البرامج التدريبية المتعلقة بالتربية الجنسية لإكساب الأمهات المعلومات والمعارف والمهارات المتعلقة بالتربية الجنسية.