القدرة التنبؤية لتوجهات أهداف الإنجاز بالتوجه نحو المستقبل لدى الطلبة الموهوبين وغير الموهوبين في المرحلة الثانوية
##plugins.themes.academic_pro.article.main##
الملخص
هدف البحث إلى معرفة القدرة التنبؤية لتوجهات أهداف الإنجاز بالتوجه نحو المستقبل لدى الطلبة الموهوبين والعاديين. واتبع البحث المنهج الوصفي الارتباطي. وتكونت عينة البحث من (300) من الطلبة، بواقع (140) من الموهوبين، و(160) من العاديين، حيث كان (149) من الذكور، و(151) من الإناث من المرحلة الثانوية بمنطقة عسير في المملكة العربية السعودية. وتم استخدام مقياس توجهات أهداف الإنجاز، ومقياس التوجه نحو المستقبل بعد التحقق من معايير الصدق والثبات لهما على البيئة السعودية. وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية طردية موجبة دالة إحصائياً بين توجهات أهداف الإنجاز والتوجه نحو المستقبل لدى الطلبة الموهوبين والعاديين وتوصّلت النتائج إلى وجود علاقة تنبؤية بين توجهات أهداف الإنجاز بٌعد التمكن بدلالة إحصائية (001.)، وبُعد إقدام بدلالة إحصائية (004.) والتوجه نحو المستقبل. وقد قدم البحث مجموعة من التوصيات في ضوء ما تم التوصل إليه من نتائج.
الكلمات المفتاحية: الطلبة الموهوبين والعاديين، توجهات أهداف الإنجاز، التوجه نحو المستقبل