فاعليــة برنامج إرشــادي سلـوكي معرفي في خفـض حـدة لـوم الذّات لـدى أمّهات الأطفــال ذوي اضطراب طيّف التّوحد
##plugins.themes.academic_pro.article.main##
الملخص
هدفت الدّراسة الحالية الى الكشف عن فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوكي في خفض حدة لوم الذّات لدى أمّهات الأطفال ذوي اضطراب طيّف التّوحد. ومدى إستمرار الفاعلية بعد شهر من البرنامج. إتبعت الدّراسة المنهج شبه التجريبي ولتحقيق أهداف الدّراسة؛ تم إعداد مقياس "لوم الذّات" وبرنامج إرشادي. تكونت عينة الدّراسة من (30) أماً من الأمّهات اللائي سجلن أعلى الدرجات على مقياس اللوم الذّاتي، تم إختيارهن من المستفيدات من خدمات جمعية الإبداع والتحدي الخيرية في مدينة عمان، وقد تم توزيعهن عشوائياً الى مجموعتان: مجموعة تجريبية تألفت من (15) أم تلقين برنامج معرفي سلوكي بواقع (15) جلسة ارشاديّة، مُدة كل منها (90) دقيقة على مدار شهران متتابعان. ومجموعة ضابطة لم تخضع لأية معالجة. أظهرت نتائج الدّراسة الحالية أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة (القياس القبلي- والبعدي) لصالح المجموعة التجريبية التي تعزى إلى البرنامج السلوكيّ المعرفيّ. أشارت النتائج أيضًا إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات أداء المجموعة التجريبية بين الاختبار اللاحق واختبار المتابعة. وهذا يدل على أن هؤلاء الأمّهات ما زلن يتأثرن بآثار العلاج. اختتمت الدّراسة بمجموعة من التوصيات أهمها: إنشاء وحدات تدخل ارشادية للأمّهات في المستشفيات والمراكز الصحية.