البلوشية 48 وجهات نظر معلمو الفنون التشكيلية نحو أهمية تضمين تقنيات الذكاء الاصطناعي في كتب الصفوف 5-9 في ضوء رؤية عُمان 2040
##plugins.themes.academic_pro.article.main##
الملخص
هدفت الدراسة الحالية في الكشف عن وجهات نظر معلمو الفنون التشكيلية نحو أهمية تضمين تقنيات الذكاء الاصطناعي في كتب الصفوف 5-9 في ضوء رؤية عُمان 2040، والكشف عن الفروق في أهمية تضمين تقنيات الذكاء الاصطناعي في مناهج الفنون التشكيلية للصفوف 5-9 يعزى للنوع الاجتماعي الذكور والإناث، وقد استخدمت الباحثة أداة الدراسة الاستبانة، وتكونت من 3 محاور لأهمية تضمين تقنيات الذكاء الاصطناعي وهي محور التصميم ومحور الطباعة ومحور الزخرفة، وبعد قياس صدق وثبات الأداة، تم تطبيقها على عينة تكونت من (30 ) معلم ومعلمة في الفنون التشكيلية في ولاية صحار ممن يدرسون الصفوف من 5-9، وأظهرت نتائج الدراسة أن وجهات نظر معلمو الفنون التشكيلية نحو أهمية تضمين تقنيات الذكاء الاصطناعي للصفوف 5-9 جاءت بين موافق بشدة وموافق ، وأنه لا توجد فروق في متوسطات وجهات نظر المعلمين نحو أهمية تضمين تقنيات الذكاء الاصطناعي في مناهج الفنون التشكيلية للصفوف 5-9 بين الذكور والأناث، وتوصلت الدراسة إلى أهمية تضمين تقنيات الذكاء الاصطناعي في مناهج الفنون التشكيلية للصفوف 5-9 في عمليات التصميم لتقليل الجهد والوقت، وتصميم اللوحات الإعلانية وإضافة الألوان على التصاميم وتصميم الرسوم المتحركة، وعمليات الطباعة للأشكال ثلاثية الأبعاد وشرح مفاهيم الطباعة وطباعة الأشكال بدقة والوسائل التعليمية والاشكال ذات الأبعاد الهندسية، وعمليات الزخرفة الإسلامية والهندسة والأسطح الفنية، وإقامة دورات تدريبية للمعلمين الذكور والإناث في تقنيات الذكاء الاصطناعي وطريقة تفعيلها، وعمل مزيد من الأبحاث والدراسات في تقنيات الذكاء الاصطناعي التي يمكن تفعيلها في مناهج الفنون التشكيلية.