استخدام طالبات الصف الحادي عشر لأدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي في تعلم العلوم: دراسة نوعية
##plugins.themes.academic_pro.article.main##
الملخص
هدفت الدراسة الحالية للكشف عن واقع استخدام طالبات الصف الحادي عشر لبرامج الذكاء الاصطناعي التوليدي في تعلم العلوم، والوعي بأخلاقيات الذكاء الاصطناعي التوليدي، وكذلك التحديات التي تواجههن. ولتحقيق ذلك اتبعت الدراسة المنهج النوعي، تم جمع البيانات من خلال مقابلات فردية شبه منظمة على (10) طالبات من الصف الحادي عشر، تم اختيارهن بشكل قصدي، تم تحليل البيانات يدويا عن طريق الترميز المفتوح، والمحوي والانتقائي، تم التأكد من موثوقية نتائج الترميز؛ بمقارنتها بالدراسات السابقة، والرجوع بالنتائج لبعض المشاركات، وعرض البحث على مراجع ذي خبرة، وتم قياس نسبة الاتفاق بين الباحثين وكانت 89.4%. وتوصلت الدراسة إلى أن الطالبات يستخدمن الذكاء الاصطناعي التوليدي في أداء المهام المختلفة لمواد العلوم، وفي التعلم الاثرائي للمادة، وتفاوت إدراكهن لأخلاقيات استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي، حيث كان لفئة منهن مستوى عال من الوعي بالأخلاقيات، بينما الفئة الأخرى كان مستوى الوعي لديها منخفض. وتعددت تحديات استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي التي تمثلت في نقص الخبرة في استخدام برامجه، وتحديات أخرى متعلقة بالتطبيقات وأخرى مرتبطة بعدم توفر الموارد، وكذلك تحديات نفسية، كما أظهرت بعض الطالبات وعيا بكيفية التعامل مع التحديات.