اتجاهات معلمي العلوم في المرحلة الابتدائية نحو برامج التطوّر المهني المستمر

##plugins.themes.academic_pro.article.main##

سعد بن محمد العتيبي
فهد بن سليمان الشايع

الملخص

هدف البحث إلى تعرّف اتجاهات معلمي العلوم في المرحلة الابتدائية في إدارة تعليم عفيف نحو برامج التطوّر المهني المستمر. واُستخدم المدخل النوعي باتّباع المنهجية التفسيرية الأساسية. وطُبقت أداتا البحث: مقابلة فردية شِبْه منظمة، ومقابلة جماعية مركّزة، على (15) معلمًا، اختيروا قصديّا باتّباع أُسلوب العينة المتنامية. وتوصل البحث إلى تصنيف اتجاهات معلمي العلوم وفق أربعة محاور رئيسة هي: أولاً: اتجاهات نحو البرامج التطويرية الجماعية، واندرج تحته فئتين هما: التقدير، والممانعة. وثانيًا: اتجاهات نحو التطور الذاتي، وتضمن أربع فئات هي: الرغبة، والاستعداد، والدافعية، والاهتمام. وثالثًا: اتجاهات نحو الممارسات المهنية في البيئة الصفيّة، وتضمن أربع فئات هي: الملائمة، والتعاون، والتأييد، والانتماء. ورابعًا: اتجاهات نحو العمل التعاوني الاجتماعي التفاعلي مع الآخرين، واندرج تحته أربع فئات هي: التفضيل، والانسجام، والمبادرة، والتفاعل الرقمي. وعبّرت جميع فئات المحاور عن اتجاهات إيجابية للمعلمين، عدا فئة الممانعة ضمن محور البرامج التطويرية الجماعية، والتي أظهرت اتجاهات سلبية، وخاصة تجاه البرامج النظرية التقليدية المكررة (غير التفاعلية) التي يكون المعلم فيها متلقي سلبي.

##plugins.themes.academic_pro.article.details##

السيرة الشخصية للمؤلف

فهد بن سليمان الشايع، جامعة الملك سعود

أستاذ المناهج وتعليم العلوم بقسم المناهج وطرق التدريس في كلية التربية بجامعة الملك سعود. وله عدد من الاسهامات في مجال التعليم، فقد عمل عميدا لكلية التربية بجامعة الملك سعود لأربع سنوات، وهو مؤسس مركز التميز البحثي في تطوير تعليم العلوم والرياضيات ومديره لعشر سنوات، ورئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية (جستن) لتسع سنوات. كما عمل مستشارا في مركز اليونيسكو الإقليمي للجودة والتميز في التعليم، وعضوا في مجلس إدارة هيئة تقويم التعليم، وعضوا في المجلس العلمي في جامعة الملك سعود وجامعة الجوف وجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن.

وعلى المستوى الأكاديمي؛ نشر الدكتور الشايع أكثر من (100) بحثا في المجلات العلمية والمؤتمرات العلمية المحكمة محليا وإقليميا وعالميا، وهو متحدث رئيس في عدد من المؤتمرات واللقاءات والمحاضرات العلمية، والتي تجاوزت (60) مشاركة. وهو محرر رئيس لكتاب مرجعي في التخصص، وله عدد من الفصول المؤلفة في الكتب المحررة. وهو عضو في عدد من المجالس والهيئات الاستشارية لكليات جامعية ومجلات علمية في أكثر من (20) جامعة ومؤسسة علمية داخل المملكة وخارجها. كما أشرف على أكثر من (30) رسالة علمية، وناقش أكثر من (50) رسالة علمية داخل المملكة وخارجها، ودرس أكثر من (30) مقررا على مستوى التعليم العام والجامعي والدراسات العليا.

وقاد الدكتور الشايع عدد من المشروعات البحثية والتطويرية التربوية الوطنية في جامعة الملك سعود وعدد من الجهات خارجها مثل: وزارة التعليم وهيئة تقويم التعليم والتدريب، ومكتب التربية العربي لدول الخليج، ومن ابرز تلك المشروعات: مشروع "معايير مناهج التعليم العام في المملكة العربية السعودية"، والدراسة التقويمية "لمشروع تطوير الرياضيات والعلوم الطبيعية في التعليم العام بالمملكة العربية السعودية"، وبناء "برامج إعداد المعلم"، ومشروع "إطار تقويم التعلم في العلوم والرياضيات في دول الخليج العربي"، ومشروع "نماذج تطبيقية لتدريس مفاهيم التربية على المواطنة في دول الخليج العربي"، وجائزة التعليم للتميز، وجائزة الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية (جستن) للتميز.

وحصل الدكتور الشايع على العديد من الجوائز، مثل: جائزة معالي مدير جامعة الملك سعود للتميز التدريسي على مستوى الجامعة، وجائزة التميز البحثي على مستوى كلية التربية، وجائزة سفير خادم الحرمين الشريفين في واشنطن للتفوق العلمي للطلبة المبتعثين في أمريكا.

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.