واقع التعلم الرقمي في تعزيز مهارات القرن الحادي والعشرين من وجهة نظر معلمي التعليم ما بعد الأساسي بسلطنة عمان
##plugins.themes.academic_pro.article.main##
الملخص
هدفت الدراسة التعرفة على واقع التعلم الرقمي في تعزيز مهارات القرن الحادي والعشرين من وجهة نظر معلمي التعليم ما بعد الأساسي بسلطنة عُمان، كما هدفت استكشاف العوامل التي تعوق دور التعلم الرقمي في تعزيز مهارات القرن الحادي والعشرين من وجهة نظر المعلمين عينة الدراسة. ولتحقيق أهداف الدراسة؛ تم إعداد استبانة تكونت من محورين رئيسين؛ المحور الأول يتكون من ثلاثة أبعاد وهي: مهارات التعلم والابداع، مهارات تقنية المعلومات ووسائل الاعلام، ومهارات المهنة والحياة، بينما تكون المحور الثاني من اللعوامال التي تعوق دور التعلم الرقمي في تعزيز مهارات القرن الحادي والعشرين، ويتضمن أربعة أبعاد هي: عوامل بشرية، عوامل تقنية، عوامل موضوعية، وعوامل زمانية ومكانية. تم تطبيق الاستبانة على عينة من معلمي التعليم ما بعد الأساسي في سلطنة عمان؛ كونهم من يقوم بتدريس وإعداد الفئة التي ستنطلق إلى مؤسسات التعليم العالي بعد المدرسة، وقد بلغ حجم العينة (540) معلما ومعلمة. أظهرت نتائج الدراسة أن واقع التعلم الرقمي في تعزيز مهارات القرن الحادي والعشرين لدى طلبة التعليم ما بعد الأساسي من وجهة نظر معلميهم قد جاء بدرجة كبيرة. كما كشفت الدراسة أنه يوجد عوامل تعوق دور التعلم الرقمي بدرجة كبيرة ومنها العوامل البشرية والتقنية والموضوعية والزمانية والمكانية.