اتجاهات معلمي العلوم في المرحلة الابتدائية نحو برامج التطوّر المهني المستمر
##plugins.themes.academic_pro.article.main##
الملخص
هدف البحث إلى تعرّف اتجاهات معلمي العلوم في المرحلة الابتدائية في إدارة تعليم عفيف نحو برامج التطوّر المهني المستمر. واُستخدم المدخل النوعي باتّباع المنهجية التفسيرية الأساسية. وطُبقت أداتا البحث: مقابلة فردية شِبْه منظمة، ومقابلة جماعية مركّزة، على (15) معلمًا، اختيروا قصديّا باتّباع أُسلوب العينة المتنامية. وتوصل البحث إلى تصنيف اتجاهات معلمي العلوم وفق أربعة محاور رئيسة هي: أولاً: اتجاهات نحو البرامج التطويرية الجماعية، واندرج تحته فئتين هما: التقدير، والممانعة. وثانيًا: اتجاهات نحو التطور الذاتي، وتضمن أربع فئات هي: الرغبة، والاستعداد، والدافعية، والاهتمام. وثالثًا: اتجاهات نحو الممارسات المهنية في البيئة الصفيّة، وتضمن أربع فئات هي: الملائمة، والتعاون، والتأييد، والانتماء. ورابعًا: اتجاهات نحو العمل التعاوني الاجتماعي التفاعلي مع الآخرين، واندرج تحته أربع فئات هي: التفضيل، والانسجام، والمبادرة، والتفاعل الرقمي. وعبّرت جميع فئات المحاور عن اتجاهات إيجابية للمعلمين، عدا فئة الممانعة ضمن محور البرامج التطويرية الجماعية، والتي أظهرت اتجاهات سلبية، وخاصة تجاه البرامج النظرية التقليدية المكررة (غير التفاعلية) التي يكون المعلم فيها متلقي سلبي.