تطبيقات التكنولوجيا الحديثة وأثرها على تدريس مقررات العلوم الإنسانية في الجامعات الفلسطينية
##plugins.themes.academic_pro.article.main##
الملخص
هدفت الدراسة الكشف عن تطبيقات التكنولوجيا الحديثة وأثرها على تدريس مقررات العلوم الانسانية في الجامعات الفلسطينية. وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، واشتملت أداة البحث التي اعتمدت على الاستبانة التي تتكون من جزأين؛ الجزء الأول لمعرفة درجة مدى تأثير تطبيقات التكنولوجيا الحديثة على تدريس مقررات العلوم الإنسانية (10) فقرات، والجزء الثاني لمعرفة مستوى تطبيقات التكنولوجيا الحديثة في تدريس مقررات العلوم الإنسانية في الجامعات الفلسطينية (10) فقرات. وتم التأكد من صدق الأداة بواسطة صدق المحكمين وارتباط بيرسون، أما الثبات استخدم الباحث معامل ألفا كرونباخ، وطبقت الأداة على عينة مكونة من (255) من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الفلسطينية، ثم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة. وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية طردية قوية بين تطبيقات التكنولوجيا الحديثة على تدريس مقررات العلوم الإنسانية. ووجود فروق دالة احصائياً اتجاه تطبيقات التكنولوجيا الحديثة وتدريس مقررات العلوم الإنسانية تعزى لمتغير الجنس. ووجود فروق دالة احصائياً تجاه تطبيقات التكنولوجيا الحديثة وفقاً لكل من (سنوات الخبرة في العمل الأكاديمي، الرتبة الأكاديمية). وتوصلت الدراسة إلى توصيات منها: تفعيل تطبيقات التكنولوجيا الحديثة في الجامعات لما لها من أثر إيجابي في تدريس مقررات العلوم الإنسانية. وعقد دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس لتدريبهم على آلية توظيف تطبيقات التكنولوجيا الحديثة في التدريس. وتطوير مادة مقررات العلوم الانسانية لتتلاءم والتعليم الإلكتروني