إشتمال كتب العلوم للمرحلة الأساسية لمجالات التنمية المستدامة

##plugins.themes.academic_pro.article.main##

رهف جراح

الملخص

هدفت الدراسة تعرف واقع تضمين أهداف التنمية المستدامة في مجالاتها الخمس (مجال الناس، مجال الكوكب، مجال السلام، مجال الرخاء والسعادة، مجال التشاركية)، في كتب العلوم الأردنية للمرحلة الأساسية من الصف الأول الأساسي للصف الثامن الأساسي.


تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي، وتصميم أداة للدراسة على شكل جدول تكراري لكل مجال ويضم أهداف هذا المجال ورصد التكرارات لكل هدف ضمن مجاله وإيجاد النسبة المئوية لكل هدف نسبة الى النسبة الكلية للمجال.


بينت النتائج السابقة أن كتب العلوم من الصف الأول الأساسي الى الصف الثامن الأساسي في منهج المملكة الأردنية الهاشمية، تضمن معظم أهداف التنمية المستدامة بصورة متتابعة وبنسب متفاوتة بين الأهداف في مجالاتها المختلفة في كتب العلوم المدرسية، حيث تم تضمين هذه الأهداف من ضمن المحتوى التعليمي المقرر والمعتمد في الأردن، مواكبتاً للنظرة العالمية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في حلول عام 2030. حيث أظهرت النتائج أن مجال الرخاء والسعادة كان الاعلى تضميناً بين جميع المجالات، وبلغت نسبة تضمين مجال الرخاء والسعادة (35%)، وحقق مجال الكوكب المرتبة الثانية بنسبة (32%)، يليه مجال الناس بنسبه (27%)، ويليه مجال التشاركية الذي تكرر بنسبة منخفضة بالرغم من أهميته الكبيرة في إعداد الأجيال، تكرر بنسبة (6%). وانعدام تضمين مجال السلام في أي من كتب العلوم للمرحلة الأساسية في المنهاج الأردني.

##plugins.themes.academic_pro.article.details##