مركز التطوير التربوي

Image
للتواصل

يمكنك التواصل معنا من خلال الإرسال علي البريد الإلكتروني التالي:

ced@su.edu.om

إن مركز التطوير التربوي يعي أهمية التزام جامعة صُحار بتوفير فرص تعليمية متميزة لتمكين الطلبة من تحقيق إمكاناتهم الكاملة. يهدف المركز إلى توفير فرص تعليمية متميزة للطلبة من خلال تقنيات التعليم والتعلم الفعاّلة، والتطوير المهني للأكاديميين للمضي قدماً في التدريس والتقييم والتعلّم.
  • المناهج الدراسية (تلبي احتياجات المتعلم)
  • التعلّم مدى الحياة
  • الابتكار وريادة الأعمال
  • كفاءات القرن الحادي والعشرين
  • تعزيز المواطنة
  • المناهج الدراسية القائمة على التحولات الاقتصادية والاجتماعية على المستويات المحلية والإقليمية والدولية

الهدف
إن هدف مركز التطوير التربوي هو دعم رؤية الجامعة لجعلها معترفٌ بها دولياً من خلال تنفيذ أساليب التعلّم التي تساعد الطلبة على التعلّم بشكل أكثر نجاحاً وفعالية. تعمل الجامعة على وضع مخرجات تعليمية مبنية على المعايير الدولية والاحتياجات المحلية. كما تستخدم الجامعة بشكل متمكن الاستبيانات الإلكترونية. إن المحتوى والاستراتيجيات الواردة في وصف المقررات الدراسية، يتم تنسيقها المقررات الدراسية الأخرى على مستوى البرنامج. كما يتم إضافة التدريب العملي لذلك، بغرض ضمان تقدم الطلبة بشكل جيد.
 واجبات التعليم والتعلّم في مركز التطوير التربوي
يعمل المركز مع جميع المحاضرين في جميع التخصصات لتحسين جودة التدريس وتعزيز التعلّم النشط. هناك حاجة لطرق التدريس الممنهجة والمخطط لها لتحقيق المخرجات التعليمية. لذلك، فإن المهام الرئيسية للمركز تشمل: 1. عقد ورش عمل حول النخرجات التعليمية للبرنامج والمقررات الدراسية.
2. تحليل وتخطيط المخرجات التعليمية للمقررات الدراسية.
3. ضمان تحسين التكامل في كل مستوى من المناهج الدراسية.
4. الرصد المستمر للتعديلات المدخلة على البرامج المطروحة، وذلك لضمان استمرار الملائمة والجودة.

الهدف
ضمان توافق ممارسات التقييم مع المناهج، والتعليم والتعلّم. ولتحقيق هذا الهدف، ستسترشد ممارسات التقييم بما يلي:
1. تقديم إرشادات واعتماد نماذج تقييم مناسبة للمقررات الدراسية والتحقق من مناسبة أدوات التقييم في جميع مستويات التعليم الجامعي.
2. تصميم وتنفيذ أنشطة تقييم تمثل أنشطة تعليمية ذات معنى ضمن نماذج التقييم التعليمي السائدة.
3. تنفيذ تقييمات حقيقية ومبنية على الأداء من خلال تحديد الخصائص الصحيحة والواضحة المتعلقة بالمحتوى أو المهارة المراد قياسها.
4. أخذ التغذية الراجعة وربطها، وعكسها على المنهج واحتياجات واهتمامات المتعلمين.
أنواع التقييم
1. اختبارات قياس الأداء أو الواجبات.
2. بدائل وخيارات التقييم.
3. الاختبارات الأصلية.
بروتوكول التقييم
1. تقييم المناهج والمقررات الدراسية لضمان توافق المخرجات التعليمية مع ممارسات التقييم.
2. إجراء جلسات التغذية الراجعة لجميع البرنامج والمقررات الدراسية.
3. تعميم ومشاركة أفضل استراتيجيات التقييم لتعزيز التعليم والتعلّم.
إطار تصميم التقييم
1. الاختيار المبنى على الواجبات والمهام بما يتوافق مع المخرجات التعليمية والأنشطة الصفية.
2. تأطير لمعايير أو مقاييس  العالم الحقيقي.
3. كتابة وصف للواجبات أو المهام.
4. مقاييس معتمدة ومتعددة.
التغذية الراجعة، والتأثير
1. مناقشة الأهداف التعليمية للمدرسين بما تتوافق مع المخرجات التدريسية.
2. تحديد محتوى تعليمي ومهارات قائمة على الانضباط، والتي يتوقع من الطلبة تحقيقها.
3. مناقشة ممارسات التقييم من حيث الإنصاف، والملاءمة، والفائدة.
4. ذكر أنواع ونماذج أنشطة التقييم: الأنشطة الحقيقية في العالم الحقيقي، والأنشطة متعددة التخصصات، والأنشطة متعددة الأبعاد.

  • الإرشاد الأكاديمي المعزز
  • دعم الالفصول الدراسية، مثلاً: استوديو الكتابة، ودعم التعلّم (اللغة، والمفردات، والقراءة، والمحادثة)، ودروس تقوية خاصة للطلبة الذين يعيدون المقرر الدراسي
  • التوجيه المهني (خاصةً لطلبة البرنامج التأسيسي لمساعدتهم في اختيار الكلية/ البرنامج الذي يحبون).
  • مقابلة الخريجون السابقون.
  • معرض الوظائف.
  • تبادل الطلبة / زيارة المؤسسات المجاورة.
  • خدمة المجتمع (يوم في دار للأيتام / بيت المسنين).
  • حملات (مثلاً: إجراء حملات للتوعية البيئية، حملات النظافة، حملات البيئة الخضراء، حملات زراعة الأشجار ... إلخ)
  • مهرجان الشباب (يشمل طلبة الكليات و/أوالمؤسسات المجاورة، وذلك من أجل، القيام بـ أو المشاركة في أنشطة مختلفة مثل المناظرات والشعر وكتابة المقالات ومسابقات عرض المشاريع ... إلخ).

منسق برنامج ماجستير تعليم اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها (TESOL) في كلية الدراسات اللغوية. وهو مراجع موقع لجنة اعتماد برامج اللغة الإنجليزية (CEA) في الولايات المتحدة الأمريكية، ومراجع خارجي في الهيئة العُمانية للاعتماد الأكاديمي (OAAA). وأيضاً رئيس مركز التطوير التربوي (CED) بجامعة صُحار.

كلية الدراسات اللغوية

jjabatay@su.edu.om
التحويلة. 276

أستاذ مساعد في علم النفس التربوي في كلية التربية والآداب. يشغل حالياً مدير برنامج الدراسات العيا. اهتماماته البحثية تشمل الإبداع والتعلّم والتفكير والقدرات المعرفية البشرية. يتمتع بخبرة تزيد عن 20 عاماً في مجال التعليم والإدارة التربوية والشؤون الفنية.

كلية التربية و الآداب

mkiyumi@su.edu.om
التحويلة. 455

حاصل على الدكتوراه في الهيدرولوجيا من كلية الهندسة الجيولوجية من جمهورية ألمانيا. لديه 13 عاماً من الخبرة في المشاريع الهيدرولوجية الدولية كقائد للفريق أو كعضو. يتمتع بخبرة واسعة في تقنيات السيطرة على الفيضانات وإدارتها في المناطق القاحلة. بالإضافة إلى ذلك، لديه خبرة في الاعتماد الأكاديمي للبرامج الهندسية.

كلية الهندسة

eshandi@su.edu.om
التحويلة. 381

أستاذة مساعدة في المالية بكلية إدارة الأعمال. تتمتع بأكثر من 15 عاماً من الخبرة في التدريس والبحث. نشرت العديد من البحوث في مجلات علمية محكمّة، وقدمّت العديد من الأوراق البحثية في عدد من المؤتمرات. تكمن اهتماماتها التعليمية والبحثية في أسواق الأسهم وأسعار الصرف وإدارة الشركات والمسؤولية الاجتماعية للشركات. كما تركز اهتمامها بشكل رئيسي على منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

كلية إدارة الأعمال

zahmad@su.edu.om
التحويلة. 387

أستاذ مساعد في القانون وممثل لكلية القانون في مركز التطوير التربوي. حصل على الدكتوراه من جمهورية فرنسا. شارك في العديد من الندوات وورش العمل والمؤتمرات في لبنان وفرنسا ودبي والولايات المتحدة بشأن القانون والانفتاح الثقافي والعلمي، وأدوات توظيف المهنية، وإدارة وتطوير الأعمال وبرامج الدكتوراه. اهتماماته في القانون التجاري والقانون الجنائي والتجارة الإلكترونية والإفلاس والعقود.

كلية القانون

syaacoub@su.edu.om
التحويلة. 219

محاضر في كلية الحاسوب وتقنية المعلومات. مدرب معتمد لمنتجات أدوبي(Adobe) ، ومتخصص في الوسائط المتعددة.

كلية الحاسوب و تقنية المعلومات

nebras@su.edu.om
التحويلة. 359

الأستاذ كريم محسن الفراتي محاضر في اللغة الإنجليزية في البرنامج التأسيسي. قام بتدريس اللغة الإنجليزية كلغة ثانية لمدة 17 عاماً. وهو مسؤول عن برنامج دعم الطلبة الذين يعانون من صعوبات في التعلم في البرنامج التأسيسي. كما أنه المسؤول عن مهارة قواعد ومفردات اللغة في المستوى الابتدائي في البرنامج التأسيسي.

البرنامج التأسيسي

KFourati@su.edu.om
التحويلة. 542

  • العام الدراسي 2017 - 2018
  • العام الدراسي 2018 - 2019






جامعة صحار. كل الحقوق محفوظة ©2019 . تصميم جامعة صحار .

Search