تطوير البحوث

Image
للتواصل

فاطمة الجابري
موظفة تنفيذية

هاتف: 26850100(968+)
التحويلة : 108
البريد الإلكتروني: Fjabri@su.edu.om
موقع المكتب: مركز مصادر التعلم - الطابق الثالث - البحوث و الإبتكار

تركز البحوث في جامعة صحار حول أربع مجموعات بحثية، ويتمثل عمل هذه المجموعات في تنسيق الأنشطة البحثية والتعاون البحثي داخل الجامعة وخارجها.

ويرأس كل مجموعة بحثية أحد الباحثين وهو -عضو في لجنة البحوث بالجامعة-بحيث يعمل على قيادة مجوعته البحثية كما يعمل على تعزيز التعاون بين الباحثين، بالإضافة إلى ذلك فهو يعمل على رفع وتعزيز النشاط البحثي في الجامعة كما للجامعة أربعه مواضيع بحثيه تتماشي مع الأولويات الوطنية لسلطنة عمان للإطلاع علي المزيد ...

المجموعات البحثية هي:

تركز مجموعة التقانة الناشئة والمتقدمة جهودها في عدد من التخصصات الداعمة للبحث والتطوير بما فيها الهندسة وعلوم الحاسب الآلي وغيرها من العلوم التطبيقية والتكنولوجية المبتكرة.

لقد تم تاسيس هذه المجوعة البحثية في العام 2016 بهدف مواجهة التحديات البحثية الحديثة في مجال التقنيات الناشئة والمتقدمة كما وتتناول أنشطة هذه المجموعة عدداً من المجالات والتطبيقات المختلفة في العلوم الهندسية والتطبيقية.

خلال فترة قصيرة من الزمن، نجحت هذه المجموعة في جذب عدد من المنح التي مولت عدة مشاريع جاري العمل عليها حتى الآن، كما ويتمثل هدف المجموعة في النمو تدريجياً من خلال جذب المزيد من المنح البحثية وتوسيع شبكة الخبرات العلمية ونقل المعرفة لتحقيق التميز البحثي في مجالات البحث الإقليمية والعالمية.

مجموعة البيئة هي واحدة من المجموعات البحثية الرئيسية في جامعة صحار وتتكون من فريق من الباحثين الأكاديميين متعددي التخصصات يطبقون معارفهم في الهندسة البيئية، والنماذج الرياضية ومبادئ الإدارة البيئية المستدامة بهدف إيجاد الحلول للقضايا البيئية. وقد نفذت المجموعة بنجاح عدداً من المشاريع البحثية الكبيرة التي تم تمويلها من قبل مجلس البحث العلمي بالسلطنة والمملكة المتحدة.

هذا وتشمل مرافق البحوث المتاحة لهذه المجوعة معدات تحليلية متطورة مثل جهاز (كروماتوجرافيا الغاز)، ومحلل (TOC) ، وأجهزة ذات نطاق تجريبي لمعالجة العينات الملوثة للمياه والهواء، بالإضافة إلى امكانية اجراء اختبارات البيئة الجغرافية، كما تقوم هذة المجموعة بإشراك باحثين من طلبة البكالوريوس وطلبة الدراسات العليا في انشطة المشاريع المختلفة بهدف توفير التدريب العملي لهؤلاء الطلبة على المعدات المتوفرة، وكل هذا من المتوقع أن يساعد في بناء القدرات البحثية داخل السلطنة.

تكمن مهمة مجموعة ريادة الأعمال والصناعة في تعزيز و اجراء البحوث المتعددة التخصصات ضمن مجالات خبرتها، كما تطمح إلى أن تصبح مركزاً رائداً للتميز البحثي في مجالات ريادة الأعمال والصناعة.

الهدف من ذلك، هو تكوين شبكة مفتوحة للأعضاء والباحثين ليتمكنوا من العمل مع بعضهم البعض، سواءً كانوا من داخل أم من خارج الجامعة، على المستويين المحلي والإقليمي، كما يشمل ذلك تطوير التواصل الخارجي بشكل قوي مع إمكانية البحث عن شراكات محلية، إقليمية ودولية في مجال بحوث ريادة الأعمال سواءً في الجامعات أو في التنمية الإقتصادية. وتركز هذه المجموعة البحثية على تقوية العلاقة بين الأكاديميين والباحثين وطلبة الجامعات بهدف تبادل الخبرات وإجراء البحوث.

توافقاً مع التغيرات المتواصلة للمجتمعات وقيمها، تبرز الحاجة للبحوث التي تسعى لإبراز أهمية تنمية المجتمع، والتبادل المجتمعي، والتواصل الثقافي، والشراكة والإقصاد المجتمعي. وتعمل هذه المجموعة البحثية على تواصل الباحثين من مختلف الإتجاهات والمهتمين بمجال العلوم الإنسانية والإجتماعية والمواضيع المتعلقة بها. ويتم التركيز في هذه المجموعة البحثية على التفاعل بين الأفراد أو المجموعات في المجالات الإجتماعية والثقافية.

لجنة البحوث الجامعية

تشرف لجنة البحوث الجامعية على الأنشطة والإجراءات المتعلقة بجميع الأنشطة البحثية في الجامعة، كما أنها تساعد على ضمان رعاية وتطوير البحوث وكذلك العلاقة بين البحوث وبرامج التدريس.

و تُشرف اللجنة على أنشطة (لجنة الدراسات العليا) بالجامعة كما تعمل اللجنة على المحافظة على استمرارية حجم وكمية البحوث في كليات الجامعة المختلفة، كذلك تساهم أيضاً في تطوير القدرات البحثية للأكاديميين.

لجنة البحوث الجامعية هي لجنة استشارية تتبع المجلس الأكاديمي للجامعة، وتقدم المشورة حول قضايا البحث العلمي في الجامعة، بما في ذلك تقديم المشورة للمجلس الأكاديمي بشأن تطوير السياسات والإجراءات المتعلقة بالبحوث والإنصاف وضمان الجودة لجميع الأنشطة البحثية وتعزيز البحوث ودعمها على جميع المستويات بالجامعة.

لجنة الأخلاقيات والسلامة الحيوية بالجامعة

ترفع لجنة الأخلاقيات والسلامة الحيوية تقاريرها إلى المجلس الأكاديمي للجامعة، وتقع عليها مسؤولية الإشراف على جميع القضايا والإعتبارات المتعلقة بالأخلاقيات والسلامة الحيوية في جامعة صُحار.

خطوات المصادقة على طلب الموافقة الاخلاقية

حازت الجامعة على مجموعة من المشاريع البحثية الممولة من قبل عدد من الجهات المانحة سواءً كان ذلك من داخل السلطنة أو خارجها :

جامعه صحار لديها خطط التمويل الداخلي التالية لدعم البحوث:

يعد برنامج جامعة صحار للمنح البحثية للمبتدئين حاليًا أحد المصادر الأولية لتمويل البحوث الداخلية بالجامعة، حيث أن هذة المنح الداخلية مستمدة من الميزانية السنوية للجامعة، وذلك لتمكين المتقدمين من اكتساب الخبرة في كتابة المقترحات وكيفية تقديمها.

Download Guidelines and Applications

برنامج دعم مشروع غرفة صحار عبارة عن مخطط داخلي لدعم البحوث التي تندرج تحت نطاق المجموعة البحثية الخاصة بالتواصل المجتمعي . يهدف هذا المخطط إلى توفير مصدر لتمويل البحوث التنافسية المساندة لمشروع غرفة صحار. البرنامج مفتوح لجميع أعضاء هيئة التدريس بجامعة صحار الحاصلين على درجة الماجستير أو الدكتوراه.

كما أن هذا البرنامج مفتوح لأعضاء هيئة التدريس الأكاديمين بجامعة صحار الحاصلين على درجة الماجستير أو الدكتوراةكما أن .

ويركز برنامج "غرفة صحار" على المواضيع ذات صلة واضحة إلى ولاية صحار. وتشمل ، على سبيل المثال لا الحصر:

  • التاريخ
  • الحضاره
  • المجتمع
  • اللغة
  • التراث

سيتم عرض البيانات والمصنوعات اليدوية التي تم جمعها لمشروع في معرض.

تحميل ملف التوجيهات

يهدف هذا البرنامج الى دعم الهيئة الأكاديمية بالجامعة لتقديم المقترحات البحثية ذات الصلة والإهتمام وتشجيع الباحثين عبر موضوعات بحثية تطبيقية أو بحتة، كما تهدف إلى بناء القدرات البحثية وتوفير منصة للباحثين لتطوير المشاريع السابقة والحالية وتوليد الأفكار لمشاريع جديدة.

الباحثون المستهدفون بشكل رئيسي هم الباحثون في مجال الهندسة وإدارة الأعمال وعلوم الحاسب الآلي الذين يعملون في البحوث البحتة أو التطبيقية.

كل من البحوث الأساسية والمقترحات البحوث التكنولوجية أو المنهجية (تطوير الأدوات) مؤهلة للحصول على هذا الدعم، لتمكين أعضاء هيئة التدريس من كتابة المقترحات وتطوير المشاريع لدعم المستقبل المستدام تحت إشراف قادة المجموعات البحثية بالتنسيق مع مكتب تطوير البحوث.

تحميل ملف التوجيهات

يوفربرنامج دعم المؤتمرات للباحثين من الهيئة الأكاديمية فرصة للدعم المادي للمشاركة في المؤتمرات على المستوى الوطني والدولي، حيث يمنح هذا البرنامج الدعم المادي إلى عضو هيئة التدريس وذلك وفقًا لإرشادات البرنامج وقوانينه المعتمدة من الجامعة.

تحميل المبادئ التوجيهية واستمارات الطلب

الهدف الرئيسي من هذه المبادرة هو تشجيع الموظفين على نشر مخرجاتهم وأبحاثهم في المجالات ذات الصلة بخبراتهم الأكاديمية، حيث أن الجامعة تؤمن أنه لتحقيق هدفها الإستراتيجي المتمثل في إنتاج البحوث ذات التأثير المباشر؛ تحتاج إلى تحفيز ومكافأة الباحثين، لذلك تم تخصيص مبلغ مادي وقدرة للموظفين الذين ينشرون في المجلات المعتمدة والمحكمة (المحددة من قبل تطوير البحوث) وذلك كدعم لكل أكاديمي لذهاب لمؤتمر لكل ورقة نشرت له في هذه السنة.

تحميل ملف التوجيهات







جامعة صحار. كل الحقوق محفوظة ©2020 . تصميم جامعة صحار .

Search