• English (UK)

جامعة صُحار تساند في التصدي لفيروس كورونا

Sohar University Response to Coronavirus

خلال هذه الفترة العصيبة، ومع قلة المعروض خاصةً فيما يتعلق بأدوات ومواد مواجهة فيروس كورونا في العالم ، وفي السلطنة على وجه الخصوص.

عملت جامعة صُحار ممثلة في مشروع إنتاج صُحار على القيام بالعديد من العمليات الخاصة بالتصميم والتجربة والتصنيع للعديد من الأدوات والمواد التي تحتاجها السلطنة بشكل عام والقطاع الصحي على وجه الخصوص، وذلك مساهمةً من الجامعة في جهود السلطنة في هذا الجانب، وتسخير العلم والمعرفة لتقديم ما ينفع السلطنة في هذه الفترة والفترات القادمة.

وبناءً على موافقة مجلس الإدارة، فقد تم رصد مبلغ 20 ألف ريال عُماني كمساهمة أولية من الجامعة يتم من خلالها تصميم وفحص وتصنيع أدوات طبية خاصة بمكافحة فيروس كورونا يتم استخدامها من قبل منشئات الرعاية الصحية بالسلطنة.
وقد قامت الجامعة ممثلة في أنتاج صحار وخلال عشرة ايام بتصميم العديد من الأدوات والقطع الصحية، وإعداد تصاميم أولية وتجربتها، ومن ثم إعداد قوالب صناعية خاصة بهذه القطع لتصنيع هذه المواد بكميات كبيرة لتوفيرها للقطاع الصحي.

لقد برهن الوضع الراهن قدرة المؤسسات في السلطنة على التعاون لتقديم ما ينفع السلطنة، وقد وضح ذلك جلياً من خلال التعاون الذي حدث بين جامعة صُحار ممثلةً في إنتاج صُحار، مع العديد من المؤسسات وقطاع الصناعة في السطلنة.

فعلى سبيل المثال،

  1. تصميم وصناعة قالب صناعي لصناعة قاعدة واقي الوجه بكميات كبيرة، ومن ثم نقل آلة حقن تم التبرّع بها من قبل شركة أو كيو OQ وبدء إنتاج واقيات الوجه بكميات كبيرة.
  2. تم تصميم وإنتاج عدد 420 قاعدة لواقي الوجه من خلال الطباعة الثلاثية الأبعاد، بالتعاون مع شركة إنوتك
  3. تم تصميم وإنتاج عدد 70 مقبض لأقنعة الوجه
  4. تصميم وإنتاج عدد 2 من نماذج أجهزة مساعدة التنفس.
  5. كما بدء العمل على دراسة تصميم وتصنيع صمامات الأوكسجين، وذلك بالتعاون مع صانعو عُمان.
  6. وما زال إنتاج صُحار يعمل بتواصل مستمر منذ بداية الأزمة لتصميم وإنتاج ومساندة كل ما من شأنه خدمة السلطنة، والهدف أن نصمم ونصنع ما تحتاجه عُمان، تحت شعار "صُمم وصُنع في عُمان".

سائلين الله أن يجنب البلد وكل العالم هذا البلاء، ويعم بالصحة والسلامة علينا قريباً بإذنه تعالى.

جامعة صحار