تخصص جديد بالجامعة

تخصص جديد بالجامعة

حصلت كلية الحاسوب و تقنية المعلومات على الموافقة لإستحداث تخصص هندسة البرمجيات اعتبارا من بداية العام الجامعي القادم 2021/2022 . يعتبر تخصص برمجيات الحاسوب من التخصصات النادرة في السلطنة. حيث تعمل جامعة صحار دائما بإستحداث تخصصات و برامج دراسية تلبي حاجة سوق العمل سواء كان داخل السلطنة أو خارجها.

التخصص الجديد سوف يهتم بتأهيل طلاب بكالوريوس قادرين على تطوير و تصميم البرمجيات عالية الجودة. كما يهتم التخصص بتحليل البرمجيات و تصاميمها و كيفية بنائها. و يهدف البرناج إلى تخريج متخصصين محترفين و قادرين على حل المشكلات الهندسية المعقدة في تصميم و تطوير و استخدام منتجات البرمجيات. سيمتلك خريجين هذا التخصص مهارات التفاعل الفعال و المهني مع العملاء و المستخدمين و الخبراء وموظفي إدارة الشركات

هندسة البرمجيات (Software Engineering)هي فرع من فروع المعلوماتية تهدف إلى تطوير مجموعة أسس وقواعد تؤدي إلى تحسين طرق تصميم وتطوير البرمجيات على جميع المستويات؛ وذلك بطريقة تلبي احتياجات المستخدمين. هندسة البرمجيات لا تهتم بكتابة البرنامج نفسه أي بكتابة شفرته، بل تحاول تحسين عملية تطوير، وصنع البرنامج ابتدائا من المواصفات التي يضع الحريف، وانتهاء عند مشكلة صيانة البرنامج أو توسيعه. وهي تقوم على دراسة احتياجات المستخدم وتصميم البرنامج المناسب لها قبل كتابة شيفرته، والأخذ بعين الاعتبار العديد من الجوانب كالقدرة على تطوير البرنامج بسهولة لاحقا، أو السرعة، أو إمكانية إضافة ملحقات له بشكل ديناميكي.

كما تخطط كلية الحاسوب و وتقنية المعلومات إلى توسعه عدد مختبراتها. فقررت إنشاء مختبر الذي يعتبر الأول من نوعيه على مستوى السلطنة يهتم بتقنيات الثورة الصناعية الرابعة.

يهدف المختبر إلى تطوير تقنيات الثورة الصناعية الرابعة مثل انترنت الأشياء، الذكاء الإصطناعي والتعلم الآلي ، الواقع الإفتراضي و المعزز ،الجيل الخامس و السادس من شبكات الاتصالات في مختلف المجالات كالصناعة والطاقة والزراعة والنقل والنفط والغاز وغيرها من قطاعات الاقتصاد الوطني في سلطنة عمان ، تماشياً مع رؤية 2040.







جامعة صحار. كل الحقوق محفوظة ©2021 . تصميم جامعة صحار .