مشروع بحثي لحصر النفايات الصناعية

Industrial Waste Data Inventory project

في إطار التعاون القائم بين المؤسسات الأكاديمية والقطاعات الصناعية بهدف إيجاد حلول مناسبة للتحديات البيئية، تعاونت الشركة العمانية القابضة لخدمات البيئة "بيئة" مع جامعة صحار لإجراء مشروع بحثي استشاري يهدف إلى جرد النفايات الصناعية وإعداد قائمة بها. وقد تم إسناد المشروع إلى جامعة صحار من خلال مناقصة تنافسية طرحتها شركة "بيئة" عبر منصة إيجاد.

تولى البروفيسور راكيش بلوال من كلية إدارة الأعمال بجامعة صحار قيادة المشروع من طرف الجامعة، وقد وقع الطرفان إتفاقية بهذا الخصوص حيث وقعها من طرف جامعة صحار البروفيسور باري وين رئيس الجامعة، والمهندس طارق بن علي العامري الرئيس التنفيذي لشركة "بيئة" وذلك في شهر يونيو من عام 2020.

يهدف المشروع إلى إيجاد قاعدة بيانات موثوقة عن النفايات الصناعية في السلطنة، وقد انتهت الجامعة مؤخراً من إجراء هذه الدراسة البحثية ونظم الطرفان بهذه المناسبة حفل لتكريم جهود العاملين في المشروع وذلك بمقر شركة "بيئة" في مسقط حيث قام المهندس عبدالكريم بن قاسم البلوشي رئيس قطاع النفايات الصناعية والدكتور مهاب بن علي الهنائي رئيس مركز التميز البيئي في شركة بيئة بتقديم شهادات تقدير للطلاب والمحققين المشاركين بقيادة البروفيسور راكيش بلوال.

تم الإشراف على البحث ومتابعته عن كثب من قبل أميرة محمد المقرشية، ومهرة علي البلوشية، وعهود راشد المقبالية وطفلة سيف الرزيقية من شركة "بيئة". وثمن المهندس عبدالكريم البلوشي العمل الذي قام به فريق جامعة صحار وأشاد بجهود طلبة الدراسات العليا الذين شاركوا في هذا المشروع كمساعدي باحث. وقد ضم فريق جامعة صحار إلى جانب البروفيسور بلوال ، كل من من الدكتورة شويتا بلوال ، والدكتورة مانيشا راجانش سينها ، وعلي الجابري ، وفاطمة البادية ، ومحمد الروشدي.

وتعليقا على الإنتهاء من هذا المشروع قالت أميرة محمد المقرشية، كيميائية بشركة بيئة: "نسعى في بيئة إلى تطبيق أفضل الممارسات المجربة والمثبتة عن طريق البحوث العلمية، سيمكننا هذا المشروع من الحصول على معلومات وقاعدة بيانات موثوقة حول مصادر النفايات الصناعية وكمياتها وأنواعها، وتشكل هذه المعلومات بدورها أهمية كبيرة في عملية التخطيط بالبنية الأساسية لشبكة جمع ومعالجة النفايات، تعكس هذه الشراكة مع جامعة صحار كيف يمكن للمؤسسات الأكاديمية والقطاعات الصناعية العمل معاً من أجل إيجاد حلول ناجعة للتحديات البيئية التي تواجهنا اليوم".

وقد قام الفريق المسؤول في قسم النفايات الصناعية بالتعاون مع قسم تقنية المعلومات ضمن هذا المشروع بانشاء مسح الكتروني عن طريق تطبيق يهدف الى الحصول على بيانات وصور للنفايات الصناعية المنتجة التي كانت تحت الدراسة، وتولى فريق النفايات الصناعية عملية المتابعة اليومية للبيانات المستلمة في الاستبيانات سواء كان عن طريق الزيارات الميدانية أو عن طريق البريد الإلكتروني من خلال فرزها والتأكد من دقتها ووضوحها وتحليل وتجميع البيانات الواردة للنفايات كما ونوعا ومن ثم تصنيفها واختيار الطريقة الأنسب لمعالجة كل نوع وذلك للحصول على جرد فعلي للنفايات المنتجة من جميع المناطق الصناعية في السلطنة.

وتعتبر هذه البيانات ذات أهمية كبيرة حيث يتم من خلالها الحصول على جرد حقيقي أو تقريبي للتحقق ومقارنتها ببيانات سابقة والتي بدورها تسهم في تحديد السعة الاستعابية للمحطات في المرفق المتكامل لمعالجة النفايات الصناعية.

من جهته قال البروفيسور راكيش بلوال من جامعة صحار "نحن سعيدين بإتمام هذا المشروع البحثي بنجاح، يهدف المشروع إلى وضع قائمة بالصناعات النشطة المولدة للنفايات الصناعية في عمان والحصول على بيانات عن كمية ونوع النفايات الصناعية المنتجة في جميع أنحاء سلطنة عمان بذل فريق الباحثين العاملين بالمشروع قصارى جهدهم لتحقيق ذلك في وقت صعب حيث شكل الدعم المقدم من فريق بيئة أهمية كبيرة لنا مكنتنا من إنجاز المشروع في الوقت المحدد، ".

وقال علي الجابري ، أحد المهندسين الخريجين الذين عمل كمساعد باحث في هذا المشروع، "شكل هذا المشروع تدريبًا جيدًا بالنسبة لنا وتعلمنا العديد من المهارات التقنية والإدارية أثناء التواصل مع المتخصصين من الصناعات وزيارتهم على أرض الواقع".

وقالت الدكتورة فرح البروانية، مديرة البحث والتطوير بشركة بيئة "كان جمع البيانات خلال فترة كوفيد -19 أمرًا صعبًا للغاية ، وقد قام فريق جامعة صحار بالعمل بشكل جيد. نشكر الفريق بأكمله على التزامهم وتفانيهم".

غطى المشروع سبع مناطق صناعية هي: الرسيل وصلالة وصحار وصور ونزوى والبريمي وسمائل الواقعة في العديد من المواقع الرئيسية في سلطنة عمان بالإضافة إلى ثلاث مناطق اقتصادية وهي: منطقة المزيونة الحرة ، وواحة المعرفة مسقط ، والمنطقة الحرة بصلالة، ومنطقتان اقتصاديتان خاصتان وهما ميناء صحار والدقم.


Sohar University youtube
Sohar University Facebook
Sohar University instagram
Sohar University twitter





Contact Email at Sohar University
جامعة صحار. كل الحقوق محفوظة ©2022 . تصميم جامعة صحار .