الصحة و السلامة

Shadow
Slider

استجابة الجامعة لفيروس كورونا

بالتنسيق مع قيادة الجامعة، والسلطات الصحية الوطنية، نواصل مراقبة التطورات المتعلقة بالفيروس.

سيبدأ التعليم عن بُعد بتاريخ 19 ابريل وسيستمر حتى تاريخ 25 يونيو أو حتى إشعار آخر. وقد تم إيقاف التدريس بناءً على تعليمات وزارة التعليم العالي، منذ 15 مارس. وقد تم الطلب من جميع الموظفين مغادرة الحرم الجامعي والعمل عن بعد من منازلهم، باستثناء عدد محدود من الموظفين من أجل تسيير الأعمال، مع أخذ جميع الاحتياطات اللازمة لضمان سلامة الموظفين وصحتهم، وفق ما يتماشى مع التوجيهات الحالية في هذا الجانب.

معلومات مهمة

إذا كنت قد التقيت مؤخراً بشخص مصاب بالفيروس، أو سافرت إلى منطقة ينتشر فيها هذا الفيروس على نطاق واسع، أو إذا كنت تعاني من الحُمى أوالسعال أو ضيق التنفس، فيجب عليك: طلب الرعاية الطبية الفورية، وقبل الذهاب لمقابلة الطبيب أو غرفة الطوارئ، قم بالاتصال بهم قبل ذلك وإبلاغهم عن سفرك الأخير والأعراض التي لديك.
ابق في العزل المنزلي (انظر أدناه). وتجنب الاتصال بالآخرين، باستثناء طلب الرعاية الصحية. واتبع جميع إرشادات الرعاية الذاتية والمجتمعية (انظر أدناه).

لمن يجب أن تتصل

إذا كنتم تشعرون بأية أعراض مثل الحمى أوالسعال أوضيق التنفس ، يرجى زيارة أقرب مركز صحي.

إذا كان لديكم أية أسئلة/ استفسارات تتعلق بأعراض الفيروس أو تاريخ التعرض أو إرشادات السفر، يمكنكم الاتصال بوزارة الصحة: الخط الساخن 1212 أو 24441999

السكن الجامعي والمرافق

السكن الداخلي مغلق، ولكن سيستمر دعم الطلبة الذين ليس لديهم مكان يذهبون إليه، ولا يمكنهم العودة لبلدانهم. يُسمح فقد بالحد الأدنى من الموظفين في الحرم الجامعي، وذلك لاستمرارية العمل، ويتم عنئذ اتخاذ جميع الاحتياطات المناسبة لضمان سلامة وصحة هؤلاء الموظفين. يسمح الدخول للمختبرات، فقط وقت الضرورة، وفي ذلك الحال، يتم أخذ جميع الاحتياطات الصحية المناسبة، ومراعاة التباعد الاجتماعي والجسدي.

زوار الحرم الجامعي

لا يُسمح للضيوف من خارج الجامعة بالدخول للحرم الجامعي سواءً في فترة النهار أم الليل. والهدف من هذا المنع، هو تقليل مخاطر التعرض للفيروس. سيتم إعادة النظر في هذه السياسة في ضوء أية توجيهات أو إرشادات جديدة قد نتلقاها من الجهات ذات العلاقة.

كما لا يجوز حالياً عقد اجتماعات في الحرم الجامعي مع موظفين من المؤسسات الأخرى. على الرغم من أننا نقدر الجهود المبذولة للحفاظ على الأنشطة البحثية، إلا أنه ينبغي علينا جميعاً عقد اللقاءات والاجتماعات عن طريق الانترنت فقط خلال هذه الفترة بدلاً من الاجتماعات الشخصية. ولمعرفة المزيد عن البرامج المستخدمة لعقد مثل هذه الاجتماعات، يمكنكم التواصل مع : e-support@su.edu.om 

تنظيف الحرم الجامعي

يجري حالياً تنفيذ برنامج تنظيف شامل وعميق لتطهير جميع مرافق الجامعة، مع التركيز على المناطق الكثيرة الاستخدام في الحرم الجامعي.

النظافة الشخصية

في حين أن خطر التعرض للفيروس يعتبر عالياً، فمن المهم تطبيق التدابير الوقائية التي أوصت بها وزارة الصحة::

  • تجنب التواصل الجسدي القريب مع المصابين.
  • تجنب لمس العينين والأنف والفم.
  • البقاء في المنزل عند المرض.
  • تغطية السعال أو العطس بمنديل/ محارم ورقية، ثم رمي المنديل/ المحارم الورقية في سلة المهملات.
  • التنظيف المنتظم وتطهير الأشياء والأسطح التي يتم لمسها بشكل متكرر، مثل الهواتف وأجهزة الحاسوب، وذلك باستخدام رذاذ أو أوراق تنظيف منزلية.
  • اغسل يديك باستمرار بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل. إذا لم يكن الصابون والماء متوفرين، فاستخدم مطهراً لليدين يحتوي على الكحول بنسبة لا تقل عن 60٪.

وقد تم تركيب موزعات المطهر اليدوي في أماكن مختلفة في الحرم الجامعي، في مداخل المباني، وفي المناطق ذات الحركة العالية. يمكن العثور على المزيد من المعلومات في الخانة المخصصة

إرشادات الجامعة للتباعد الاجتماعي وبعض المسائل الأخرى ذات الصلة

يُعد التباعد الاجتماعي (ويُسمى أيضاً بالتباعد الجسدي) خطوة مهمة في الحد من انتشار الفيروس، وهو الحفاظ على مسافة مترين (ستة أقدام) عن الآخرين وتجنب التجمعات الكبيرة.

كيف يبدو التباعد الجسدي في الممارسة؟ بالإضافة إلى الحفاظ على المسافة من الآخرين، فهذا يعني أيضاً تقليل الاتصال بالناس. وكذلك تجنب استخدام وسائل النقل العام قدر المستطاع، والتقليل من السفر غير الضروري، والعمل عن بُعد، وتجنّب التجمعات الاجتماعية الكبيرة (بما في ذلك المطاعم المزدحمة والأماكن العامة).
الخط الساخن: 1212

تتضمن توصيات وزارة الصحة الخطوات التالية لمتابعة حالتك الصحية، وممارسة التباعد الاجتماعي:
  • قم بقياس درجة حرارتك مرتين في اليوم، وذلك باستخدام مقياس حرارة، ورصد الحمى. وكذلك، يرجى مراقبة السعال أو صعوبة التنفس.
  • البقاء في المنزل وتجنب الالتقاء بالآخرين. تجنب الذهاب للعمل لمدة 14 يوماً. ناقش وضع عملك مع صاحب العمل قبل العودة إلى العمل.
  • لا تستخدم وسائل النقل العام، أو سيارات الأجرة، أو استخدام سيارة مع شخص آخر خلال التباعد الاجتماعي.
  • تجنب التواجد في الأماكن المزدحمة (مثل مراكز التسوق) وقلل من أنشطتك في الأماكن العامة.
  • حافظ على مسافة تفصلك عن الآخرين (على الأقل 6 أقدام أو 2 متر).

روابط مفيدة

السفر

السفر الشخصي

اتخذت السلطنة خطوات مهمة للحد من انتشار فيروس كورونا، وقامت بتعليق جميع رحلات الركاب القادمة والمغادرة خلال هذه الفترة. كما تنصح جميع الدول حول العالم رعاياها بتجنب السفر ووضع العديد من القيوم على السفر الجوي.

المقيمون في السلطنة (حاملي تأشيرة إقامة) والموجودون حالياً خارج السلطنة بينما يوجد أفراد أسرهم وأقاربهم من الدرجة الأولى في السلطنة. عليهم الاتصال بسفارة السلطنة في البلد الذي يتواجدون فيه، للاستفسار وطلب المساعدة عند العودة إلى السلطنة، وذلك في الحالات الإنسانية وحالات الطوارئ.

أسئلة و أجوبة حول فايروس كرونا







جامعة صحار. كل الحقوق محفوظة ©2021 . تصميم جامعة صحار .