• English (UK)

القانون

Master in Public Law
Shadow
Slider
للتواصل
أسماء المقبالي
 موظفة إدارية
هاتف: 26850100(968+)
التحويلة: 215
البريد الإلكتروني: AMuqbali@su.edu.om

آفاق البريكي
سكرتيرة
هاتف: 26850100(968+)
التحويلة: 241
البريد الإلكتروني: AAbreiki@su.edu.om

موقع المكتب: مبنى بركاء - الطابق الثالث
من طلبتنا
 

يسرنا أن نرحب بكم في كلية القانون بجامعة صحار أفضل ترحيب، وهي الكلية الأحدث والآسرع نمواً في الجامعة إذ تستقطب رغم حداثتها أعداداً متزايدة سنوية من الطلبة سواءٌ من داخل السلطنة أو من مختلف الدول العربية. تُّقدم الكلية برنامجي البكالوريوس في القانون والماجستير في القانون العام ويُدرّسان باللغة العربية. تضم الكلية نخبة من أعضاء الهيئة الأكاديمية الذين يحملون المؤهلات والخبرات العلمية المتخصصة في فروع القانون المختلفة، وهم يعملون جاهدين إلى تقديم كل ما في وسعهم من المعارف المختلفة من أجل إعداد أجيال من الطلبة يكون في مقدورهم التعامل مع التحديات القانونية المستقبلية .

إن اختياركم كلية القانون اختيارٌ عصري في محله يضمن لكم الشخصية المتميزة حاضراً ومستقبلاً. حيث تمتاز الكلية بتقديم المعارف والمهارات القانونية في أفضل صورها وتعزيز التعليم القانوني؛ من خلال اتباع أنماط من التعلم للطلبة تجمع بين الجانب النظري والتطبيق العملي على شكل ورش عمل، وحلقات دراسية و محاكم صورية، سواءٌ قُدمت هذه النشاطات داخل كلية القانون نفسها أو في الحرم الجامعي أو خارجه؛ مما يمنح الطلبة خبرة الواقع العملي التي تمكنهم من اكتساب المهارات اللازمة للتعامل مع المشكلات القانونية وإيجاد الحلول لها، بالإضافة إلى تزويدهم بالفكر القانوني الحديث المعاصر ليتم اعدادهم اعدادا مناسباً لممارسة مهنة القانون في جميع المؤسسات والإدارات القانونية المختلفة .

يسعدنا مرة أخرى أن نرحب بكم في كلية القانون بجامعة صحار.

لماذا برامجنا؟

يهدف برنامج البكالوريوس في القانون بجامعة صحار إلى:

1- تزويد الطلاب بالمؤهلات القانونية لمزاولة المهن القانونية في جميع المجالات الإدارية والاقتصادية والاجتماعية.

2- استخلاص المهارات التحليلية اللازمة لحل المشكلات القانونية وإيجاد الحلول اللازمة لها.

3- دعم الطلاب بالمعارف النظرية المساعدة في حل القضايا المتعلقة بالمعاملات التجارية والاقتصادية ذات الطابع الحديث.

4- إعداد القانونين القادرين على البحث العلمي والتحليل القانوني بما يساهم في تطوير التشريعات العمانية.

5- تثمين النظريات القانونية والتجارب الأساسية المقارنة في كل ما يتصل بالمهن القانونية لدى الطلاب الخريجين لخدمة المجتمع العماني بما يتماشى مع القيم الأخلاقية والعمل المستقل والجماعي.

يهدف برنامج الماجستير في القانون العام بجامعة صحار إلى:

1- إعداد طلبة قادرين على حلّ المنازعات المتعلقة بتطبيق القانون العام في المجتمع.

2- تطوير القدرات الفكرية التخصصية العليا لدى الطلبة في مجال القانون العام بما يتلاءم والمستجدات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية.

3- تدريب الطلبة على توظيف الدراسات القانونية المتخصصة المقارنة في تطوير المنظومة القانونية.

4- تمكين الطلبة من إجراء البحوث المتخصصة المُقارنة في فرع القانون العام على نحو يثري المعرفة القانونية ويحترم أخلاقيات البحث العلمي.

5- تزويد المجتمع بالمتخصصين من ذوي الكفاءة في مختلف مجالات القانون العام.

6- يُطبق القواعد الأخلاقية الأساسية لمزاولة المهن القانونية خدمة للمجتمع.

7- ايجاد البيئة المناسبة ليكون هذا البرنامج نواة ولبنة أساسية لإحداث برامج ماجستير تخصصية أخرى.

تُّقدم كلية القانون بجامعة صحار برنامجي البكالوريوس في القانون والماجستير في القانون العام؛ حيث تم إقرار برنامج البكالوريوس في القانون بجامعة صحار في العام الأكاديمي 2013/2014 ويتم تدريسه باللغة العربية على مدار أربع سنوات، واستجابة من الجامعة لرؤية عُمان 2040 في مجال الاهتمام بقطاع التعليم بمختلف أنواعه ومستوياته، وتوفير البيئة الداعمة والمُحفزة للبحث العلمي والابتكار؛ تم إقرار برنامج الماجستير في القانون العام بجامعة صُحار في العام الأكاديمي 2021/2022 الذي يتم تدريسه باللغة العربية على مدار سنتين، يُنجز الطلبة فيها دراسة أربع وعشرون وحدة دراسية، بواقع وحدتين لكل مقرر، وأربع وحدات مخصصة لمشروع البحث.

وتوفر المحكمة الافتراضية في الحرم الجامعي الفرصة للطلبة للتدريب القانوني من خلال طرح قضايا حقيقية، والعمل على القيام بجميع الأدوار التي تمنح الطلبة تجربة فريدة في هذا الجانب. كذلك تنظم الكلية سنوياً ورشات عمل ودورات تدريبية في فروع القانون المختلفة بما يساهم في ترسيخ مبادئ الحق والعدل وسيادة القانون. وتستضيف محاضرين من خارج الجامعة في جلسات حوارية حول التشريعات الجديدة في السلطنة، والقيام بزيارات للمحاكم، والمؤسسات، وإدارات الادعاء العام ليتمكن الطلبة من الاطلاع على الإجراءات القانونية وفهم آلية تطبيق القانون على أرض الواقع.

ويعتبر خريجو الكلية كفاءاتٍ قانونيةٍ متمكنة نظريًا ومُدرّبة عمليًا في مختلف مجالات الأعمال القانونية، ومؤهلين للمنافسة في سوق العمل المحلية والدولية باقتدار وكفاءة ، بما يسدّ حاجات خطط التنمية، والإسهام الفعال في تطوير العلوم القانونية وتطبيقاتها التشريعية المتنوعة من خلال البحث العلمي الرصين، ونشر المعرفة القانونية لأفراد ومؤسسات المجتمع.

جامعة صحار